نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

نساء في تاريخ المغرب

 

نساء في تاريخ المغرب

نساء في تاريخ المغرب

 

برز في تاريخ المغرب مجموعة من النساء اللواتي كان لهن دور هام ومؤثر في بناء وتشكيل ملامح هذه البلاد العريقة من خلال مساهماتهن الكبيرة والمتنوعة في مختلف المجالات وقد كان لهن الفضل في الحفاظ على الهوية الثقافية والاجتماعية الأدبية والفنية والسياسة والتعليم وغيرها وسيستعرض هذا المقال هذا دور النسائي في تاريخ المغرب بشكل مقتضب ومركز مسلطًا الضوء على إنجازاتهن ومساهماتهن الحيوية التي ساهمت في تطوير هذا البلد الغني بتاريخه وثقافته.

أهم النساء اللواتي صنعن تاريخ المغرب

كنزة الأوربية


كنزة الأوربية الإدريسية

كنزة الأوربية هي زوجة أول سلطان مغربي إدريس بن عبد الله تزوجها سنة 788 م. هي ابنة إسحاق بن محمد بن عبد الحميد الأوْرَبي، أمير قبيلة أَوْرَبة، أهم وأشد قبائل المغرب الزناتية آنذاك.

كان زواج كنزة من إدريس بن عبد الله خطوة مهمة في تأسيس الدولة الأدريسية فقد  كانت قبيلة أوربة قوية وذات نفوذ سياسي واقتصادي وقد ساهم  زواج إدريس منها بمساعدته على كسب دعمها و دعم قبائل زناتة يشهد لها التاريخ انها ساهمت في الحفاظ على الدولة الادريسية من خلال الوقوف الى جانب ولدها ادريس الثاني بعد وفاة والده

توفيت كنزة الأوربية عام 821 م، عن عمر يناهز 33 عامًا. تركت وراءها إرثًا طويلًا، حيث كانت واحدة من النساء الأكثر نفوذاً في تاريخ المغرب.

فيما يلي بعض الإنجازات البارزة لكونزة الأوربية:

  • كانت زوجة أول سلطان مغربي إدريس بن عبد الله.
  • لعبت دورًا مهمًا في تأسيس الدولة الأدريسية.
  • كانت مستشارة مخلصة لزوجها إدريس بن عبد الله.
  • دافعت عن ابنها إدريس الثاني بعد وفاة والده
  • قامت بتسيير شؤون الدولة قبل تولية ولدها الحكم
  • ساعدت في توحيد قبيلة أوربة خلف إدريس بن عبد الله، مما مكنه من تأسيس دولته.
  • ساعدت في نشر الإسلام في المغرب، حيث كانت معروفة بحكمتها وأخلاقها.
  • كانت نموذجًا للمرأة القوية والفعالة، وأثرت على العديد من النساء في المغرب بعد ذلك.
فاطمة الفهرية


فاطمة الفهرية

فاطمة الفهرية، المعروفة أيضًا باسم أم البنين، هي امرأة قيروانية مسلمة، تعود أصولها إلى ذرية عقبة بن نافع الفهري القرشي فاتح تونس ومؤسس مدينة القيروان.

ولدت فاطمة الفهرية في القيروان، تونس، في حوالي عام 800 م. هاجرت من القيروان مع عائلتها إلى فاس، المغرب، في حوالي عام 820 م.

أسست فاطمة الفهرية مسجدًا في فاس عام 859 م. يُعرف هذا المسجد باسم جامع القرويين، وهو أحد أقدم الجامعات في العالم.

يعتبر جامع القرويين من أهم المعالم الدينية والثقافية في المغرب. كان له تأثير كبير على تطور التعليم والتعلم في المغرب والعالم الإسلامي.

توفيت فاطمة الفهرية في فاس عام 880 م.

فيما يلي بعض الإنجازات البارزة لفاطمة الفهرية:

  • أسست جامع القرويين، وهو أحد أقدم الجامعات في العالم.
  • ساهمت في نشر التعليم والتعلم في المغرب والعالم الإسلامي.

كانت فاطمة الفهرية امرأة قوية وفعالة، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ المغرب والعالم الإسلامي. كانت رائدة في مجال التعليم، وساهمت في تقدم بلادها والعالم.

فيما يلي بعض التفاصيل الأخرى حول حياة فاطمة الفهرية:

  • كانت فاطمة الفهرية امرأة ذكية ومثقفة. كانت تجيد اللغة العربية، كما كانت على دراية بالثقافة الإسلامية.
  • كانت فاطمة الفهرية امرأة حكيمة وعادلة. كانت تهتم بشعبها، وحرصت على توفير العدالة والرخاء لهم.
  • كانت فاطمة الفهرية امرأة صالحة. كانت تؤدي الفرائض الدينية، كما كانت تحرص على نشر تعاليم الإسلام.

تُعد فاطمة الفهرية واحدة من أهم النساء في تاريخ المغرب والعالم الإسلامي. كانت امرأة قوية وفعالة، ولعبت دورًا مهمًا في تطور التعليم والتعلم في المغرب والعالم الإسلامي.

كنزة الأوربية


زينب النفزاوية زوجة مؤسس مراكش

زينب النفزاوية، المعروفة أيضًا باسم زينب بنت إسحاق، كانت امرأة أمازيغية نشطة سياسيًا في القرن الحادي عشر تزوجت ثلاثة من أمراء الدولة المرابطة، بما في ذلك يوسف بن تاشفين، مؤسس مدينة مراكش.

ولدت زينب النفزاوية في أغمات، في المغرب، في عائلة ثرية وذات نفوذ. كانت ذكية وجميلة، وحظيت باهتمام العديد من الأمراء بحيث تزوجت زينب النفزاوية لأول مرة من أمير أغمات  لقوط المغراوي ثم تزوجت من أبي بكر بن عمر اللمتوني الذي أسس الدولة المرابطية و طلقها أبو بكر بن عمر، وتزوجت من يوسف بن تاشفين، الذي أصبح أعظم ملوك المرابطين على الاطلاق

لعبت زينب النفزاوية دورًا مهمًا في حياة يوسف بن تاشفين وكانت مستشارته المفضلة، وساعدته في تأسيس إمبراطورية المرابطين. كما كانت مسؤولة عن تأسيس مدينة مراكش، التي أصبحت عاصمة الإمبراطورية.

توفيت زينب النفزاوية في عام 1072، عن عمر يناهز 48 عامًا. تركت وراءها إرثًا طويلًا، باعتبارها  واحدة من النساء الأكثر نفوذاً في تاريخ المغرب.

فيما يلي بعض الإنجازات البارزة لزينب النفزاوية:

  • كانت زوجة ثلاثة من أمراء المرابطين، بما في ذلك يوسف بن تاشفين، مؤسس مدينة مراكش.
  • لعبت دورًا مهمًا في حياة يوسف بن تاشفين، حيث كانت مستشارته المفضلة.
  • كانت مسؤولة عن تأسيس مدينة مراكش، التي أصبحت عاصمة الإمبراطورية المرابطية.

كانت زينب النفزاوية امرأة قوية وفعالة، ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ المغرب. كانت زوجة حاكم عظيم، لكنها كانت أيضًا امرأة قوية في حد ذاتها.

الزهراء الوطاسية


الزهراء الوطاسية حاكمة فاس

حكمت الزهراء الوطاسية فاس في وقت كان فيه المغرب يشهد اضطرابًا سياسيًا كبيرًا. كان السلطان المريني عبد الحق الثاني قد خلع من قبل محمد بن علي العمراني الجوطي، لكنه سرعان ما خلع من قبل أبي الحجاج يوسف بن منصور الوطاسي.

حافظت الزهراء الوطاسية على استقرار فاس خلال هذا الوقت الصعب. كانت حكيمة وعادلة، وحظيت باحترام شعبها. ساعدت في تعزيز مكانة فاس كعاصمة للثقافة والتجارة في المغرب.

في عام 876، تولى محمد الشيخ الوطاسي، شقيق الزهراء، السلطة. حكم المغرب لمدة 38 عامًا، وخلال تلك الفترة أسس الدولة الوطاسية كقوة إقليمية مهمة.

كانت الزهراء الوطاسية نموذجًا للمرأة القوية والفعالة و قد عرفت على انها  أول امرأة تحكم فاس، ما جعل ذكراها مخلدة  في تاريخ المغرب.

السيدة الحرة


السيدة الحرة حاكمة تطوان

هي عائشة بنت علي بنموسى بن راشد، أمير وحاكم شفشاون إبان حكم الدولة الوطاسية على المغرب، تلقت تعليمها على يد أكبر الفقهاء في تلك الفترة وتميزت بالذكاء وسرعة البديهة ما انعكس على تكوين شخصيتها، وجعلها من بين أكثر النساء تأثيراً في تاريخ المغرب رغم أنها عاشت في زمن كانت تعد فيه ولاية المرأة للحكم شيئاً غير معهود.

سحبت السيدة الحرة الحكم من يد آل منظري، قبل أن تتعرض لمؤامرة شارك فيها رجال عائلة آل منظري وبعض سكان تطوان وانقلبوا عليها سنة 1542م، ليحل مكانها محمد الحسن المنظري الذي طردها واستولى على ممتلكاتها وانفرد بالحكم في تطوان.

خناثة


خناثة بنت بكارأول وزيرة في تاريخ الدولة المغربية

خناثة بنت الشيخ بكار، والمعروفة أيضًا باسم خناثة بنت بكار، كانت أول امرأة تتولى الوزارة في تاريخ الدولة المغربية. كانت فقيهة وأديبة وعالمة وسياسية أمازيغية مغربية. ولدت في القرن السابع عشر في منطقة تادلا، في المغرب.

نشأت خناثة في عائلة متعلمة وذات نفوذ وتلقت تعليمًا دينيًا ولغويًا ممتازًا، وأصبحت عالمة بارزة في الشريعة الإسلامية والحديث. و شاعرة وكاتبة، واشتهرت ببلاغتها وفصاحتها.

تزوجت خناثة من السلطان العلوي مولاي إسماعيل، وأنجبت منه ابنه السلطان عبد الله. كانت مستشارًا مقربًا للسلطان، ولعبت دورًا مهمًا في حكمه.

بعد وفاة السلطان مولاي إسماعيل في عام 1727، تولى ابنه السلطان عبد الله السلطة و استمرت خناثة في لعب دور مهم في حكم ابنها، حتى وفاتها في عام 1730.

عرف عنها  انها كانت امرأة قوية وفعالة من خلال إنجازاتها المختلفة و التي ابرزها :

  • كانت أول امرأة تتولى الوزارة في تاريخ الدولة المغربية.
  • كانت مستشارًا مقربًا للسلطان العلوي مولاي إسماعيل، ولعبت دورًا مهمًا في حكمه.
  • كانت عالمة بارزة في الشريعة الإسلامية والحديث.
  • كانت شاعرة وكاتبة، واشتهرت ببلاغتها وفصاحتها.

كان لخناثة تأثير كبير على تاريخ المغرب. كانت امرأة ذكية وطموحة، وساهمت في تقدم بلادها.

تُعد فاطمة الفهرية واحدة من أهم النساء في تاريخ المغرب والعالم الإسلامي. كانت امرأة قوية وفعالة، ولعبت دورًا مهمًا في تطور التعليم والتعلم في المغرب والعالم الإسلامي.

ثريا الشاوي


ثريا الشاوي أول امرأة ربان طائرة بالمغرب

ولدت في 14 ديسمبر 1936 بمدينة فاس.

حصلت على شهادة الطيران من مدرسة الطيران الفرنسية "ألبا" في سن السادسة عشر.

كانت أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تحصل على شهادة الطيران في هذه السن المبكرة.

عملت كطيارة في شركة الخطوط الملكية المغربية.

كانت أول امرأة تقود طائرة تجارية في المغرب.

كانت أول امرأة تقود طائرة في العالم العربي.

اغتيلت في 1 مارس 1956، أي قبل يوم واحد من استقلال المغرب.

كانت ثريا مولعة بالطيران منذ طفولتها، وفي سن السادسة عشر حصلت على شهادة الطيران من مدرسة الطيران الفرنسية "ألبا". وكانت بذلك أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تحصل على شهادة الطيران في هذه السن المبكرة.

بعد حصولها على شهادة الطيران، عملت ثريا الشاوي كطيارة في شركة الخطوط الملكية المغربية، وكانت أول امرأة تقود طائرة تجارية في المغرب. كما كانت أول امرأة تقود طائرة في العالم العربي.

تعرضت ثريا الشاوي لخمس محاولات اغتيال، بسبب عملها كطيارة امرأة في مجتمع محافظ. وقد اغتيلت في 1 مارس 1956، أي قبل يوم واحد من استقلال المغرب.

تعتبر ثريا الشاوي رمزًا للمرأة المغربية، وقد ألهمت العديد من النساء المغربيات على الالتحاق بمجال الطيران.

فاطمة المرنيسي


 فاطمة المرنيسي هي كاتبة وعالمة اجتماع وكاتبة نسوية مغربية

ولدت في 27 سبتمبر 1940 في مدينة فاس، وتوفي في 30 نوفمبر 2015 في مدينة الرباط.

درست المرنيسي في مدرسة من المدارس الخاصة التي أسستها الحركة الوطنية المغربية، ثم التحقت بكلية الحقوق في جامعة محمد الخامس في الرباط، حيث حصلت على إجازة في الحقوق.

بعد تخرجها، عملت المرنيسي كأستاذة في جامعة محمد الخامس، ثم في جامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس. كما عملت كباحثة في مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية في الرباط.

تهتم كتابات المرنيسي بالإسلام والمرأة وتحليل تطور الفكر الإسلامي والتطورات الحديثة. وقد ترجمت كتبها إلى العديد من اللغات العالمية، وحظيت باهتمام كبير من قبل الأكاديميين والباحثين والمهتمين بقضايا المرأة.

من أشهر أعمال المرنيسي:

  • "أحلام النساء في الحريم" 1986
  • "شهرزاد ليست مغربية" (1992
  • "الذاكرة النسائية" (1997
  • "النسوية والإسلام" (2003

تعتبر المرنيسي من الشخصيات النسوية المؤثرة في العالم الإسلامي، وقد ساهمت كتاباتها في إحداث تغيير في نظرة المجتمع إلى المرأة.

فيما يلي بعض الجوائز التي حصلت عليها المرنيسي:

  • جائزة إيراسموس 1993
  • جائزة فرانسيس بيكون للآداب 1996
  • جائزة السلام من مؤسسة لورانس فريدمان 2003
  • جائزة غينيس للنساء 2009

تُعد فاطمة المرنيسي من أهم الشخصيات النسوية في العالم العربي والإسلامي، وقد أثرت كتاباتها بشكل كبير في قضايا المرأة وحقوقها.

 

في خاتمة هذا المقال، يظهر بوضوح الدور الحيوي الذي لعبته النساء في تاريخ المغرب، حيث شكلت قوة دافعة للتطور والتقدم في المجتمع من خلال مشاركتهن الفعّالة في مختلف الجوانب الاجتماعية والثقافية والسياسية و برزت مساهماتهن الملموسة والمهمة في بناء هويّة المجتمع المغربي رغم التحديات التي وجهنها، يظل دور المرأة المغربية لا يُقدر بثمن في النضال من أجل المساواة والتطور ما جعلهن نموذجاً مُلهماً للقوة والإصرار والتغيير.


نبراس
  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية

    10 طرق عملية لإدارة مشاكل الغضب

    احدث التقنيات التعليمية

    السياحة في المغرب

    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها

    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة 

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك

  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي

  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس