نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس الحرب العالمية الثانية: الأسباب والنتائج

 

الحرب العالمية الثانية: الأسباب والنتائج تلخيص درس الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج pdf الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج 1bac الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج ملخص الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج خطاطة الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج السنة الثالثة إعدادي الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج ppt الحرب العالمية الثانية الاسباب والنتائج اولى باك الحرب العالمية الثانية الاسباب والنتائج الثالثة اعدادي الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج 3ac الحرب العالمية الثانية اسباب الحرب العالمية الثانية الحرب العالمية الثانية بين من ومن سبب الحرب العالمية الثانية دول الحرب العالمية الثانية حرب العالمية الثانية ما سبب الحرب العالمية الثانية الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج اولى باك pdf الحرب العالمية الثالثة حرب العالمية الثالثة ملخص درس الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج 9 أساسي



الحرب العالمية الثانية: الأسباب والنتائج

مقدمة

ساهم تأزم الأوضاع الدولية بعد نهاية الحرب العالمية الأولى في خلق توثر في العلاقات الدولية انتهى بقيام الحرب العالمية الثانية ما بين 1939 و1945 مما أدى الى نتائج مهمة في مختلف الميادين فما هي أسباب ومراحل ونتائج الحرب العالمية الثانية؟

أسباب الحرب العالمية الثانية

الأسباب الغير مباشرة

تمثل في الشروط القاسية التي فرضت على ألمانيا في معاهدة فيرساي سنة 1919، وأزمة 1929 العالمية التي مهدت لظهور الأنظمة الدكتاتورية الفاشية في إيطاليا والنازية في ألمانيا وأدت الى اضعاف الأنظمة الديمقراطية، وقيام هذه الأنظمة إضافة الى اليابان بحركات استعمارية توسعية ألمانيا في اروبا واليابان في اسيا وإيطاليا في الحبشة، وفشل عصبة الأمم وتكوين الاحلاف العسكرية وعلى رأسها دول المحور: برلين روما طوكيو.

السبب المباشر أو الأزمة البولونية

تمثل في اجتياح الجيش الألماني لبولونيا في 1 شتنبر سنة 1939 وإعلان فرنسا وبريطانيا الحرب على المانيا في الثالث من نفس الشهر سنة 1939.

مراحل الحرب العالمية الثانية

انقسمت الحرب الى مرحلتين مختلفتين:

المرحلة الأولى من 1939 الى 1941

شهدت انتصار دول المحور من خلال اجتياح ألمانيا لأروبا الغربية والاتحاد السوفياتي، واكتساح اليابان لشرق اسيا والهجوم على القاعدة العسكرية الامريكية بيرل هاربر.

المرحلة الثانية من 1942 الى 1945

شهدت انتصار دول الحلفاء على دول المحور في مجموعة من المعارك الكبرى على رأسها ستالينغراد والعالمين وميدواي وانتهت باستسلام المانيا في ماي واليابان في غشت سنة 1945 بعد القاء قنبلتين نوويتين على هيروشيما ونكازاكي.

نتائج الحرب العالمية الثانية

النتائج المادية والبشرية للحرب العالمية الثانية

الخسائر البشرية: ارتفاع أعداد القتلى في صفوف المدنيين والعسكريين خاصة بالاتحاد السوفياتي بسبب استعمال أسلحة متطورة، وحصول نزيف ديموغرافي، وتراجع الساكنة النشيطة، وتدني نسبة الولادات والتأثير على الهرم العمري.

الخسائر المادية: تدمير المدن والبنيات التحتية الإنتاجية (المعامل، المزارع، الطرق …) بأروبا، مما أذى الى انخفاض الإنتاج، وارتفاع تكلفة الحرب للدول الأوربية، مما أدى إلى ارتفاع مديونيتها باللجوء إلى الاقتراض، ارتفاع الأسعار، وتدني مستوى معيشة الساكنة، مع استفادة الاقتصاد الأمريكي.

النتائج السياسية للحرب العالمية الثانية

أدت الحرب الى نتائج سياسية مهمة أهمها انتصار دول الحلفاء وهزيمة دول المحور، وتغيير خريطة أوربا السياسية وتقسيم ألمانيا الى أربع مناطق وعقد عدة مؤتمرات دولية لاقتسام النفود في العالم أبرزها يالطا، وتأسيس هيئة الأمم المتحدة بهدف ضمان السلم العالمي، وظهور قوتان جديدتان على الساحة الدولية يمثلهما الاتحاد السوفياتي الذي يقود المعسكر الشرقي والولايات المتحدة الأمريكية التي تقود المعسكر الغربي.

خاتمة

أدت الحرب العالمية الثانية إلى انقسام العالم إلى معسكرين مختلفين اقتصاديا وإيديولوجيا: الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، والشرقي الاشتراكي بزعامة الاتحاد السوفياتي، وساد التوتر بين المعسكرين ضمن ما اصطلح عليه ب «الحرب الباردة» حيث سعى كل معسكر إلى تكوين أحلاف عسكرية عبر العالم وتسابق خلالها الطرفان نحو التسلح.

                    من انجاز الأستاذ سي محمد دلالي                                                                                                                     

عن الكاتب

dallali

التعليقات

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نبراس الاطلس