نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

ابنك لايحب المذاكرة و متعبك دائما؟ 11 نصيحة تجعل ابنك يحب مذاكرة دروسه

 

فضول الطفل فضول العلمي تحبيب الطفل في الدراسة طريقة تحبيب الطفل في الدراسة تحبيب الدراسة للاطفال تعليم الطفل الدخول للحمام تحبيب الاطفال في الدراسة كيف نحبب الطفل في الدراسة كيفية تحبيب الطفل في الدراسة تعليم الطفل في عمر السنة والنصف طريقة تحبيب الطفل في المدرسة العمر المناسب لدخول الطفل للمدرسة خط طفل تحبيب الطفل في المدرسة تحبيب الطفل في التعلم طرق تحبيب الطفل في المدرسة تحبيب الطفل التعلم كيف تحبب الطفل في الدراسة تعليم الطفل بعمر ٤ سنوات لطفل أطفال العالم التعليم المبكر للرضع قصص اطفال عن الغول الطفل الفقير رضوان حكايات عالمية الطفل الذي لا يعرف الخوف العائلة 2 الفصول الاربعة حكايات عالمية حكايات عالمية فصول الاربعة الفصول 4 برنامج اطفال فله والاقزام السبعه علامات فضول الطفل علاج فضول الطفل كيفية التعامل مع فضول الطفل بحث عن فضول الطفل اسباب فضول الطفل فضول عند الطفل طفل يعمل نونو الفضول لدى الاطفال الطفل الفقير رضوان قصص اطفال عن الغول الفضول عند الطفل الفضول عند الاطفال زفوف نجس الطفل في المنام جب الفار للأطفال الصغار جب الفار الغول جب الفار غول فضيلة 7

 كيف تجعل ابنك يحب الدراسة

ايقاض الفضول العلمي لدى الطفل

 

يعتبر فنّ التدريس عبارة عن فنّ إيقاظ الفضول الواقعي والعلمي لعقل الطالب، من أجل إشباع وتلبية رغبة الفضول، يقصد بالفضول أو حب الاستطلاع بأنّه هو عبارة عن الحاجة إلى المعرفة والرغبة، وفهم وإدراك الحقائق للأمور، فهو في حالة ذهنية ودوافع داخلية وسلوك والغريزة موجودة لدى الطالب منذ نشأته لدى تطرقت في هذا الموضوع الى دور الاساسي للآباء والأمهات أو المربي في اقاض الفضول العلمي لأطفالهم منذ أشهره الأولى.

 

المحتوى:
أنواع الفضول لدى طالب المدارس
طرق عملية تنمي فضول الطلاب في البحث عن المعرفة
كيف نوقظ الفضول العلمي لدى أولادنا؟
المفاتيح الخمسة من أجل إثارة اهتمام أولادنا بالعلوم
ماذا يحدث حين نوقظ الفضول العلمي لدى الأولاد؟
ماذا تعني العلوم في الحقيقة؟
 

 

أنواع الفضول لدى طالب المدارس

أن لحب الاستطلاع أو الفضول نوعان، ويتمثل هذه الأنواع من خلال ما يلي:

1.    فضول شخصي: حيث إن هذا النوع لا فائدة منه، فهو سلبي ويقود الطالب إلى أن يصبح شخص متطفل مكروه.

2.    فضول معرفي وعلمي: هو عبارة عن المعلّم الأوّل للإنسان، حيث أن الطالب فضولي بطبعه، وتشير سلوكياته وتصرّفاته من حين ولادته على رغبة وطاقة. في التعرف واكتشاف العالم من حوله باستخدام الحواس الخمسة للطالب.

 

طرق عملية تنمي فضول الطلاب في البحث عن المعرفة

       إعادة النظر في الأسئلة السابقة

ينشأ الفضول المعرفي انطلاقا من الأسئلة السابقة التي لم يتم الجواب عنها بشكل كامل أو تلك التي لم يبدل أي جهد في الجواب عنها لسبب من الأسباب. وعليه فالإجابات التي تم التطرق إليها سابقا ومناقشتها قد تبقى مربكة قليلا، لكن بالمعنى الإيجابي في تحفيز الطلاب على التفكير و التمحيص للوصول إلى المطلوب و قطع الشك باليقين.

طريقة العمل: إعادة النظر في الأسئلة القديمة باستخدام أي طريقة ترونها مناسبة لطلابكم، سواء عن طريق المناقشة أو العصف الذهني أو تدوين الملاحظات أو البطاقات أو سحابة الكلمات …

       تعزيز الطموح

الطموح يسبق الفضول، فبدون الرغبة في التقدم وبدون التفكير و الإرادة و العزيمة و التصميم، يبقى الفضول مجرد رد فعل بيولوجي وعصبي للمنبهات الخارجية. في حين أن الطموح هو ما يجعلنا بشرا وطبعا فتوأم الطموح هو الفضول أو بتعبير أبسط لا طموح من دون فضول.

طريقة العمل: اختيار أنشطة تنافسية، من قبيل أنشطة الند للند، أنشطة التعلم القائمة على المشروع أو أنشطة تشجع البحث عن المعرفة مثل الويب كويست.

 

       اللعب

أهمية اللعب في التعليم و التعلم وطرق الاستفادة منه وضرورته وغير ذلك من التفاصيل لسنا بصدد مناقشتها اليوم، فقد أضحت تعتبر من البديهيات لدى العديد من المنظرين والتربويين والمدرسين. كل ما يسعنا قوله في هذا المقام، هو أن متعلما يتعلم عن طريق اللعب، هو دليل على وجود أهداف تتحقق شيئا فشيئا ووجود بيئة تعليمية مناسبة يحبها المتعلم ويشتاق إليها، وهذا سيساهم من دون شك في تحقيق أفضل النتائج، فمتعلم يتعلم وهو يلعب بفضول يبقى متعلما نشيطا فاعلا غير سلبي.

طريقة العمل: في هذا المقام ندعوكم إلى اختيار ما ترونه مناسبا لطلابكم من أنشطة التعلم القائم على اللعب وألعاب المحاكاة و لعب الأدوار والأنشطة التعليمية القائمة على التحدي.

       التعاون المناسب في الوقت المناسب

العمل التعاوني ليس مثاليا في جميع المواقف التعليمية، لكن عندما نرى النتائج الإيجابية التي يحققها زملاؤنا مع طلابهم، فذلك يصبح محركا للفضول بداخلنا يجعلنا نتساءل كيف فعلوا ذلك؟ كيف يمكن أن أحقق ذلك على طريقتي الخاصة؟ أي من تلك الأفكار ذات قيمة بالنسبة لي؟

طريقة العمل: تجميع المتعلمين ليس بالضرورة تعاونا، ولتحفيز التعاون ومنه الفضول التعليمي، يجب أن نوفر للمتعلمين فرصة للحصول على موارد و أفكار إضافية ينبغي استخدامها لإنجاز مهام متكاملة أو تحقيق أهداف سطروها ووضعوها لأنفسهم لا فقط إنهاء مهمة محددة.

       استخدام محتوى متنوع و غير متوقع

يبقى المحتوى المتنوع العامل الأكثر قابلية لإغناء فضول المتعلمين: احرصوا دائما على اختيار مشاريع جديدة وألعاب جديدة وروايات جديدة وشعراء جدد وأشياء جديدة في كل مرة ليفكروا فيها

طريقة العمل: دعوة الطلاب إلى فهم الحاجة إلى موارد متنوعة، ترتيب وتصنيف إحصائيات حسب الصنف، أو استخدام طريقة العصف الذهني لجمع الأفكار حول ظاهرة أو موضوع منوع.

 

كيف نوقظ الفضول العلمي لدى أولادنا؟

6 / يعشق الأولاد العلوم. ويحبّون فهم كل شيء، وهم شديدو الفضول. ونعني بالعلوم كل ما يحيط بنا.
إن إثارة اهتمام الأولاد بالعلوم وإيقاظ فضولهم العلمي ، تعني الاهتمام بكل ما يحيط بنا. لذلك عليكم أن تقدّموا لهم الأنشطة الجميلة والمسلّية والترفيهيّة.

إن أحد أدوارنا الأساسيّة يكمن في مساعدة أطفالنا أن يثقوا بأنفسهم وأن يتمتّعوا بالاستقلالية. ولذلك عليكم تركهم يقومون بتجاربهم الخاصّة، واكتشافاتهم.
وفي مرحلة الطفولة المبكرة، من المهم إثارة فضول الطفل منذ الأشهر الأولى ومتابعة القيام بهذا الأمر دائمًا.
بمساعدة أولادنا وتوجيههم أثناء عمليّة إعدادهم للحياة، لن يسعهم سوى أن يشكروننا في وقت لاحق.

ماذا تعني العلوم في الحقيقة؟

تسمح العلوم التجريبيّة بفهم ما يحيط بنا وهي تتضمّن:

  • العالم الحيّ، فهم كيفيّة نمو هذه النبتة، وما هي نتائج التلوّث على النباتات، وكيف نتنفّس، ولماذا يطير العصفور
  • معرفة مما يتكوّن العالم، مثل الجزيئيّات، والذرّات، ونتائج مزج بعض السوائل، والمواد الصلبة، أو الغازات، وماذا سيحدث برأيكم إذا ما قمنا بمزج الحليب مع الزيت، أو إذا ما قمنا بوضع بيضة نيّة في الخل؟
  • الظواهر المحيطة بنا، لماذا السماء زرقاء؟ ما هي العاصفة؟ لماذا يتغيّر القمر؟ وأين ذهب الصاروخ الذي أقلع للتو؟

 

المفاتيح الخمسة من أجل إثارة اهتمام أولادنا بالعلوم

       يجب أن يكون ولدكم عنصرًا فاعلًا وليس متفرّجًا

أن تكون عنصرًا فاعلًا أثناء القيام بالتجربة يضاعف اهتمامك بها ألف مرّة أكثر. فإذا كنتم تريدون مثلًا أن توضّحوا له كيفيّة معرفة جهة الشمال في الغابة. من الممكن أن يكون شرح هذا الأمر مملًا وطويلًا في بعض الأحيان، وأشك بأنكم ستتمكنون من جذب اهتمامه لهذا الموضوع لوقت طويل. بدلًا من ذلك، دعوه يرى كيف تصنع البوصلة ومن ثم اذهبوا إلى الغابة من أجل أن يستخدمها. وبإمكانكم أن تستغلّوا الفرصة من أجل أن تعلّموه أسرار الطبيعة التي تساعده على تحديد الاتجاه. وبذلك يكون ولدكم مشاركًا ومهتمًا للغاية ومتحمّسًا وشغوفًا أثناء هذه اللحظة التي تتشاركونها.

       قدّموا لأولادكم الأنشطة الترفيهيّة

فبالإضافة إلى تمضية الوقت الممتع مع ولدكم، لديكم الفرصة لجعله يكتشف مجالات مثيرة للاهتمام بشكل واسع. فلنأخذ مثلًا التفاعلات الكيميائيّة التي يمكن أن نقوم بها معهم. فبالإضافة إلى كونها مرئيّة ومسلّية (وغير خطرة)، فإنّها تسمح له بأن يكتشف مجالًا مذهلًا بالنسبة إليه.
وهناك موضوع الطقس! تمطر، وتشرق الشمس ومن ثم يتساقط البرَد، ولكن كيف لذلك أن يحدث؟ فلماذا لا تشرحون له هذا الموضوع بواسطة نشاط جميل حول الفصول، وتغيّرات الطقس، والتغيّرات في درجة الحرارة. تتعدّد المواضيع.

       أجيبوا على أسئلة أولادكم الكثيرة

يحب الأطفال طرح الأسئلة. وهذا أمر طبيعيّ، فهم بحاجة الى فهم الأمور ويحبّون تبادل الحديث مع آبائهم.
عليكم أن تجيبوا على أسئلتهم أو أن تحاولوا الإجابة عليها على الأقل. وذلك من أجل أن يرغبوا بطرح المزيد من الأسئلة لاحقًا ولكي يبقى لديهم الفضول لذلك. ولا تقولون لهم “أن ذلك غير مناسب لعمرك” أو “أنك لا تستطيع فهم ذلك”. طبّقوا هذا النوع من الإجابة على أنفسكم. تخيلوا أنكم تقومون بنزهة وأثناء جولتكم تلتقون بشخص مسن. تتودّدون إليه، ويبدأ الحديث بينكما وتطلبون منه أن يخبركم مثلًا ماذا كان يفعل في حياته اليوميّة قبل وجود الغسّالة والمياه المنقولة بالأنابيب؟ ويجيبكم” لن تتمكّنوا من فهم ذلك”. فتنزعجون من ذلك، وتقرّرون عدم طرح المزيد من الأسئلة وتتابعون سيركم. هذا الأمر ينطبق أيضًا على أولادكم، ففي حال أجابه شخص راشد “لن تتمكّن من فهم ذلك” فسوف يتوقّف شيئًا فشيئًا عن طرح الأسئلة.

10·       اطرحوا الأسئلة التي تبدأ بكلمة ” برأيك” على طفلكم حول ما يحيط به

برأيك لماذا يصبح الطقس حارًا في فصل الصيف؟ لماذا تشعر بالعطش؟ لماذا تستخدم الصابونة من أجل الغسل؟…..”
ويبقى العديد من الأسئلة لغزًا حقيقيًّا. وعندما تطرحون عليهم هذه الأسئلة، فأنتم تساعدونهم بإتباع نهج تفكير معيّن: وضع النظريّات، والفرضيّات، وإجراء التحقيقات كما لو أنّه محقّق صغيرٌ حقيقيّ.
قد لا يملك الشخص الراشد دائمًا المعرفة الكافية، لذلك بإمكانكم إشراكهم في عمليّة البحث عن الإجابة على أسئلتهم، أو أن تدعوهم يكتشفون ذلك بنفسهم. العبوا معه لعبة مثلًا، بعثروا بعض الأدلّة وعليه إيجادها من أجل الحصول على الإجابة.

11·       كونوا أنتم أيضًا فضوليين والقدوة لهم

يقوم الطفل بتقليد والديه ويستنسخ العديد من أفعالهم وحركاتهم. وأثناء اللعب يحبّون مثلًا أن يتظاهروا بأنهم يقودون، ويطبخون، ويرتبون المنزل ( وأذكر أنّني وأختي وابنة عمّي كنّا نحب القيام بذلك، لقد تغيّر الزمن…). عليكم أن تظهروا الاهتمام أمامه عند محاولتكم معرفة كيفيّة عمل أداة جديدة، أو كيف وأين نزرع تلك الشجرة، أو كيف نجد مجموعة نجوم الدبّ الأكبر في السماء، وكيف نزرع الملفوف…ولا تنسوا أنكم المثال لأطفالكم.

 

ماذا يحدث حين نوقظ الفضول العلمي لدى الأولاد؟

حين نثير اهتمام أولادنا بعالم العلوم، سيتمكّن طفلكم من:

  • اكتساب المعارف وتنمية ثقافته العامّة
  • يصبح أكثر فضولًا ويتمنّى دائمًا أن يعرف المزيد
  • تنمية تفكيره من خلال وضع النظريّات والفرضيّات حول ما يراه ويفعله.
  • توسيع آفاق مخيّلته، فكلّما زادت معارفه، كلّما توسّعت آفاق مخيّلته
  • الاستفادة من وقته، يستمتع وهو يتعلّم.

 


نبراس
  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية

    10 طرق عملية لإدارة مشاكل الغضب

    احدث التقنيات التعليمية

    السياحة في المغرب

    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها

    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة 

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك

  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي

  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس