نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تهيئة الطفل للمدرسة : تنظيم أوقات النوم – تجهيز ركن الدراسة

عودة الطفل الى المدرسة استعداد الدخول للمدرسة استعداد للدراسة استعداد للمدرسة الاستعداد لدخول المدرسة الاستعداد للدخول المدرسي استعدادات للمدرسه الاستعداد لدخول المدرسة للبنات استعداد الدخول المدرسي استعداد للدخول المدرسي الاستعداد للدخول المدرسي الجديد الاستعداد النفسي للدخول المدرسي مذكرة الاستعداد للدخول المدرسي خطبة الاستعداد للدخول المدرسي كتاب الاستعداد لدخول المدرسة pdf مذكرة الاستعداد للدخول المدرسي 2022 عودة الطلاب للمدارس موضوع عن العودة إلى المدرسة الرجوع للمدرسة عودة الاطفال الى المدرسة عودة الأطفال إلى المدارس


نصائح تهيئة الطفل للمدرسة

 

كيف أهيئ طفلي للاستعداد للموسم الدراسي في اخر أسبوع من العطلة الصيفية؟

سؤال يحير العديد من الأمهات كلما اشرفت  العطلة الصيفية على الانتهاءفبعد موسم صيفي حافل بوابلٍ من الأنشطة والفعاليات المناسبة للأطفال، تنتقل العائلات لمرحلة صعبة من حياتهم ألا وهي تهيئة الاطفال للمدرسة. لا تقتصر خطوات تهيئة الطفل للمدرسة على تحضير الحقيبة المدرسية وشراء لوازم المدرسة، بل عليهم مراعاة الجوانب النفسية التي تتطلب منهم غرس الطاقة الإيجابية في نفس الطفل، خاصةً إن كانت هذه سنته الأولى لخوض غمار هذه التجربة المهمة في حياته. أعزائي أولياء الأمور في هذا المقال سنجيب عليه خطوة بخطوة حسب المحاور التالية:

محتوى
نصائح عند بدء العام الدراسي
أمور من المهم مراعاتها عند بدء العام الدراسي
مهارة تنظيم الوقت

نصائح عند بدء العام الدراسي

خطوات التدريب على بدأ العام الدراسي

لا شك أن تقبُّل الطفل للعودة إلى المدرسة والروتين الدراسي والاستيقاظ مبكرًا أمرًا ليس سهلًا، إذ يبدأ الأطفال بالتذمر وإحداث الفوضى لعدم تقبل فكرة انتهاء العطلة الصيفية المليئة بالأوقات الترفيهية الممتعة، لذا مع اقتراب موعد الدراسة يجب تهيئة الطفل نفسيًا حتى يستقبل موسم الدراسة بجدٍ ونشاط، إليك أدناه بعض الأفكار لتهيئة الأطفال لموسم العودة إلى المدارس:

تهيئة الطفل للعودة الى المدرسة تعليم الطفل التهجئة تعليم الطفل تهجئة الكلمات تهيئة الأبناء للعودة للمدارس تعليم الطفل التهجئة والقراءة تهيئة الاطفال للمدرسة تهيئة الطفل للمدرسة تهيئة الطفل للعودة للمدرسة تهيئة الطفل للذهاب للروضة


 

تنظيم اوقات النوم

يتساهل الأهالي في موضوع وقت النوم فترة الإجازة الصيفية، حيث يسمح معظمهم للأطفال بالبقاء مستيقظين لوقت أطول، وتكثر عندئذٍ الرحلات العائلية والزيارات والمناسبات، وعادةً ما يكون معظمها في فترة المساء، لذا يتعين على الأهالي تنظيم أوقات نوم أطفالهم قبل فترة لا تقل عن أسبوع، فمن الممكن إيقاظ الطفل في وقت مبكر عن موعد استيقاظه في فترة الصيف واصطحابه مباشرة للخارج لممارسة نشاط معين، وإلهاءه حتى موعد نومه المبكر. إليك أدناه نصائح مهمة لتنظيم أوقات نوم الطفل لتهيئته للمدرسة:

لا تجعل النوم مبكرًا يبدوا كعقاب

إيقاظ الطفل بشكل تدريجي؛ أي يمكن إضافة ساعة أبكر كل يوم حتى الوصول للوقت المطلوب

يجب أن يحصل الطفل على قسطٍ كافٍ من النوم لإيقاظه مبكرًا في اليوم التالي، وعكس ذلك ستلاحظ تحوله إلى طفل عصبي كردّ فعل على انزعاجه.

الترفيه والتنزه

من الأشياء المهمة أن تخبري طفلك أن الخروج والتنزه  خلال فترة الدراسة هو مستمر
طالما أن طفلك يجتهد في المذاكرة وأنكِ ستكافئه بوقت للترفيه والخروج  للأماكن التي يحبها
وذلك إذا حقق نتائج جيدة ، فعليه الاهتمام بدراسته لينال كل ما يريد .

يمكنك الاطلاع على: معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك

الحديث معه عن اقتراب موعد المدرسة

في حال شجعت طفلك على الذهاب للمدرسة، سيكون اليوم الأول له حماسيًا للغاية

يعد الحوار مع الطفل من أهم الوسائل التي تؤثر على الطفل بشكل إيجابي خلال فترة قصيرة، لذا على الأهل التطرق للحديث معه بشكلٍ ممتع عن اقتراب موعد المدرسة، وتذكيره بالأنشطة الممتعة التي تقام فيها والرحلات المدرسية، حتى يتحمس الطفل ويعد الأيام حتى يوم بدء المدرسة.

يمكنك الاطلاع على: معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك

اسألي طفلك واظهري له مدى اهتمامك

اسألي طفلك عن أي أمور  يمكن أن تسبب له القلق خلال بداية  العام الدراسي
و اظهري لطفلك مدى اهتمامك براحته وأنكِ على تمام الاستعداد لمساعدته
وهذه الخطوة لها أهمية لرفع معنويات طفلك ،وتحسين نفسيته قبل عودته إلى المدرسة .

قد يساعدك الحوار على اكتشاف خلل أو مشكلة ما قد عانى منها الطفل في العام الدراسي السابق، نذكر منها التنمّر بين الأطفال في المدرسة على سبيل المثال، وتعد هذه فرصة مثالية للأهل كي يقوموا بحلها والتواصل مع المدرسة إن لزم الأمر قبل بدء العام الدراسي.

نصائح صحية لطفلك قبل العودة للمدرسة

لابد أن تنصحي طفلك بضرورة تجنب تناول المأكولات من الباعة الجائلين حفاظا على صحة طفلك
أثناء تواجده بالمدرسة واسأليه عن الوجبات التي يحبها حتى تقومين بتحضيرها لطفلك
لتناولها عند الشعور بالجوع أثناء اليوم الدراسي ، وعليك بشراء زجاجة للماء بحيث تكون من بلاستك صديق للبيئة وغير ضار بالصحة

تجهيز ركن الدراسة

من المهم تخصيص ركن في مكان هادئ لدراسة الطفل

تتنوع الأنشطة والفعاليات الخاصة بالأطفال، فمن الممكن أن تمر أوقاته مرور الكرام وبطريقة مملة، أو من الممكن جعل حياة الطفل ثرية بالفعاليات ما يعزز الطاقة الإيجابية فيه. يعد تجهيز ركن الدراسة من أفضل الأنشطة التي ستجعل الطفل يترقب بدء عامه الدراسي، لكن يجب مراعاة أن يكون هذا الركن ملونًا ومحببًا للطفل، والأهم من ذلك أن يكون بموقع بعيد عن الضجيج والإلهاء والفوضى، لمساعدته على التركيز خاصة خلال الأسابيع الأولى لبدء العام الدراسي الجديد.

مراجعة ما سبق دراسته

يمكنك مساعدة طفلك على استرجاع بعض المعلومات المهمة بطريقة سهلة
وذلك يساهم بتنشيط ذاكرته وتعزيز قدراته قبل بداية الدراسة
وهي نقطة مهمة لتأهيل طفلك  لاستيعاب المعلومات
والدروس الجديدة في المدرسة بعد عطلة صيفية طويلة .

يمكنك الاطلاع على: معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك

السماح للطفل باختيار الأدوات المدرسية الخاصة به

من الجيد ترك الطفل يختار حقيبة المدرسة بنقسه

قد يكون الأمر بسيطًا جدًا، لكنه يلعب دورًا هامًا في تهيئة الطفل للمدرسة نفسيًا، ألا وهو ترك الطفل يختار الأدوات المدرسية الخاصة به، حيث يساعد هذا الأمر على زيادة حماسه لأول يوم مدرسي، بالإضافة إلى غرس شعور المسؤولية فيه، ومن هذه الأدوات: حافظات الأقلام وصناديق الغداء والشنط وعبوات المياه وما إلى ذلك.

 

ذكّر طفلك بأن كل ما هو جديد جيّد\

مع اقتراب نهاية الصيف، قد يشعر الأطفال ببعض المخاوف الداخلية بشأن المجهول وقد لا يظهرون ذلك، لذا اسمح لطفلك أن يشعر بهذه المشاعر واشرح له أن الكثير من الطلاب، حتى المعلمين، قد يشعرون بهذا الإحساس. قد تكون الفصول الدراسية الجديدة والوجوه الجديدة والتجارب الجديدة مخيفة بعض الشيء، لكن من المريح معرفة أن الجميع في الوضع ذاته.

 

على غرار ما سبق، تحدث مع طفلك عن أهدافه وتطلعاته للعام المقبل، وحدثّه عن أهمية تكوين الصداقات، وكيف عليه أن يكون محترمًا ومهذبًا في التعامل مع الجميع.

يمكنك الاطلاع على: معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك

أمور من المهم مراعاتها عند بدء العام الدراسي

بعد بدء العام الدراسي، يقع على عاتق الأهل مجموعة من الأمور المهمة الواجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار، إليك أدناه بعضًا منها:

 

إدخال أحد الأنشطة فترة الدراسة

لا يجب حصر موسم الدراسة على الدراسة فحسب، بل من الضروري إدخال أحد الأنشطة التي يحبها الطفل ضمن جدوله اليومي، ويكون ذلك بتسجيله في الأماكن التي توفر أنشطة ترفيهية للأطفال وتراعي الأوقات التي تتناسب مع جدولهم المدرسي الحافل.

 

من الجدير ذكره أن على الأهل التعرف على اهتمامات طفلهم عن طريق خطوات اكتشاف وتنمية موهبة الطفل قبل الشروع في تسجيله في أي نشاط قد لا يحبه، ما سيؤثر على حالته النفسية سلبًا.

 يمكنك الاطلاع على: معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك

محتويات حقيبة طعام المدرسة

صندوق طعام

من المهم أن تحتوي وجبة الطفل على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها

أثبتت الدراسات العلمية أن ترتيب صندوق طعام الطفل بشكل ظريف يدعم إقبال الطفل على تناول الطعام، لذا يولّي الأهل اهتمامًا كبيرًا حيال هذا الأمر، ويتوجهون لشراء خيارات متنوعة من أدوات المطبخ في محلات الأدوات المنزلية في دبي، التي تساعد في تشكيل السندويشات والخضار والفواكه لصندوق طعام الأطفال بطرق ابتكارية.

 

قد تعد عملية تحضير صندوق الغداء يوميًا أمرًا مرهقًا، نظرًا لرغبة الأهالي في عدم تكرار الطعام وانتقاء وجبات صحية ومغذية، وحتى نساعدك في هذا الأمر نضع بين يديك الخطوات التالية:

 

يمكن تحضير حافظات طعام للمدرسة مسبقًا بالتعاون مع الأطفال على اختيار الوجبات لأسبوع كامل، بهذه العملية ستتجنبين عزيزتي الأم الفوضى الصباحية، وفي ذات الوقت لا يتفاجأ طفلك بوجبته داخل المدرسة، وهو الأهم!

يعتقد معظم الآباء أن تحضير وجبة كبيرة أمر مفيد وصحي للأطفال، لكن يغيب عن أذهانهم في بعض الأحيان أن الأطفال قد ينشغلون خلال استراحة الغداء بالحديث مع أصدقائهم، ما يحول بينهم وبين إنهاء الوجبة بشكل كامل، وعليه لتفادي مثل هذه الأمور، يمكن للوالدين الاستعاضة عن الكمية الكبيرة بأنواع أكثر وكميات أصغر

البعد عن المقارنات

كثيرًا ما يضع أولياء الأمور أبنائهم أمام مقارناتٍ كثيرةٍ مع إخوتهم وأقاربهم وجيرانهم؛ لذا يشعر الأبناء بأنهم لا يصلحون لعمل أي شيء، كما يتسلل لهم شعور النقص والقلة بين باقي الأفراد، ومن الممكن أن تتسبب المقارنات في إضعاف شخصيتهم، لذلك احرص على مراعاة نفسية أطفالك وازرع داخل صدورهم القوة والثقة بدل الخوف والضعف.

مهارة تنظيم الوقت

أهم عامل في تعليم مهارة تنظيم الوقت، هو تعاون الوالدين، وتقترح عدة وسائل لمساعدة الأطفال على اكتساب هذه المهارة والموازنة بين الدراسة والأنشطة الترفيهية والنوم، ومنها:

  • عند العودة من المدرسة: يجب توجيه الطفل بلطف لتغيير ملابسه وتنظيم أغراضه بنفسه، ويمكن أن تكون هناك مساعدة غير مباشرة من أحد أفراد الأسرة.
  • التحدث عن يومه: من المفيد منح الطفل فرصة للحديث عن يومه وبرنامجه، والاستماع له باهتمام.
  • التعزيز الرمزيإذا أتقن الطفل مهارة معينة، أو كرر سلوكا مرغوبا فيه تتم مكأفاته بشيء يحبه أو يختاره.
  • التعليم باللعب: في المرحلة العمرية المبكرة يجب التركيز على التعلم خلال اللعب، وذلك بابتكار ألعاب ترسخ لدى الطفل مفهوم التنظيم والبرمجة، واحترام الأوقات.
  • ترتيبات ما قبل النوم: التحضير للنوم بمشاركة أحد الوالدين (أو كليهما) بتحويل هذه الترتيبات لنشاط يشاركان فيه: مثل غسل أسنانه وتغيير ملابسه، وقراءة قصة قبل النوم.
  • تحديد وقت يومي للنوم والاستيقاظ: تحديد موعد يومي ثابت للنوم والاستيقاظ، ليصبح احترام هذه المواعيد عادة روتينية للطفل.

 يمكنك الاطلاع على: معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا وقدمنا لك نصائح تهيئة الطفل للمدرسة والاستعداد لاستقبالها، فضلًا عن أمور واجب مراعاتها عند بداية المدرسة. إن كنت مهتمًا بتحفيز الطلاب على الدراسة والتحسين من تحصيلهم العلمي، فننصحك بالاطلاع على أهم لوازم وقرطاسية المدرسة التي لا يمكن الاستغناء عنها وقد يكون لها دورًا كبيرًا في تعزيز حبه للمدرسة.


نبراس
  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية

    10 طرق عملية لإدارة مشاكل الغضب

    احدث التقنيات التعليمية

    السياحة في المغرب

    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها

    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة 

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك

  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي

  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس