نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح

 

الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح درس الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح ملخص الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح ملخص درس الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح درس الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح pdf ملخص درس الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح pdf خاتمة درس الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح مصطلحات درس الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح خطاطة الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح مقالة في درس الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الاصلاح اولى باك دستور المغرب الدرهم المغربي مقابل الدولار الأمريكي الضغوط الاستعمارية على المغرب و محاولات الاصلاح kezakoo الاحتلال الاسباني للمغرب الضغوط الإستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح pdf ይማሩ english المغرب الان الضغوط الاستعمارية على المغرب و محاولات الاصلاح 1bac

الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح

مقدمة

شهد المغرب خلال القرن 19 م مجموعة من الضغوط الاستعمارية الأوربية التي دفعت المخزن المغربي للقيام بمجموعة من الإصلاحات في عدة ميادين. فما هي أشكال الضغوط الاستعمارية على المغرب؟ وماهي الإصلاحات التي قام بها المغرب ومصيرها؟

اشكال الضغوط الاستعمارية على المغرب خلال القرن 19م

الضغط العسكري

تمثل هذا الضغط العسكري في:

§      معركة إسلي: بين الجيشين المغربي والفرنسي سنة 1844، بسبب مساعدة المغرب للأمير عبد القادر الجزائري، وانتهت بهزيمة الجيش المغربي وفرض شروط قاسية عليه في معاهدة للامغنية سنة 1845 تضمنت انتزاع أجزاء كبيرة من أراضيه وضمها للجزائر.

§      حرب تطوان: بين الجيشين الاسباني والمغربي بين سنتي 1959 و1860 بسبب تصرفات قبيلة لانجرة الريفية، وانتهت هذه الحرب بهزيمة المغرب وتوقيع معاهدة الصلح التي تضمنت شروط قاسية أبرزها 20 مليون ريال اسباني أنهكت خزينة الدولة المغربية.

الضغوط التجارية والدبلوماسية

تمثلت في مجموع الاتفاقيات التجارية والدبلوماسية التي وقعها المغرب خلال القرن 19 ومن أهمها:

§      المعاهدة التجارية المغربية الإنجليزية سنة 1856: استطاعت من خلالها بريطانيا الحصول على امتيازات تجارية عديدة من الدولة المغربية كحرية التنقل التجار والسكن والتملك وتخفيض الرسوم الجمركية مما أضر بالاقتصاد المغربي.

§      معاهدة بيكلار مع فرنسا سنة 1863: استطاعت من خلالها فرنسا الحصول على امتيازات دبلوماسية على مستوى الحماية القنصلية التي توسع المغاربة في الحصول عليها مما أضر بالسيادة المغربية والاقتصاد الوطني.

§      مؤتمر مدريد سنة 1880: انعقد بطلب من المولى الحسن الأول حضرته مجموعة من الدول الاوربية إضافة الى الولايات المتحدة الامريكية ساهم في توسيع الامتيازات الأوربية ونشرها.

إصلاحات المخزن المغربي خلال القرن 19م وعوامل فشلها

أهم أنواع الإصلاحات

§      الإصلاحات العسكرية: تتمثل في ارسال طلبة الى الخارج وجلب مدربين أجانب وانشاء مصانع للأسلحة واحداث أسطول بحري.

§      الإصلاحات الاقتصادية والمالية: تمثلت في الاهتمام بالزراعات الصناعية كالقطن وقصب السكر وسك عملة جديدة وفرض ضريبة الترتيب...

§      الإصلاحات الإدارية والتعليمية: انشاء خمس وزارات بدل واحدة، اصلاح نظام المراسي، وانشاء مدارس عصرية...

أسباب فشل الإصلاحات

§      الأسباب الداخلية

معارضة الفقهاء المغاربة وكبار التجار وتزايد عدد المحميين وعدم قدرة المخزن المغربي على فرض الإصلاحات.

§      الأسباب الخارجية

معارضة القناصل الأجانب للإصلاحات وتحريضهم للمحميين لمعارضتها.

خاتمة

 أدى الضغط الاستعماري الأوربي على المغرب سواء منه العسكري أو الدبلوماسي الاقتصادي الى قيام المغرب بمجموعة كبيرة من الإصلاحات ساهم فشلها في فرض الحماية عليه.

                                                                                                        من انجاز الأستاذ سي محمد دلالي

عن الكاتب

dallali

التعليقات

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نبراس الاطلس