نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى

 

الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى

الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى

مقدمة

تعد الولايات المتحدة الامريكية اليوم القوة الاقتصادية الأكبر وذلك بفضل مجموعة من العوامل المتنوعة مما أدى الى فرض هيمنتها السياسية على العالم.

فماهي مظاهر القوة الاقتصادية للولاية المتحدة؟

وماهي العوامل والاسس المفسرة لها؟

وماهي أبرز التحديات والمعيقات التي تواجهها؟

مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الامريكية

الفلاحة

تتميز الفلاحة الامريكية بتنوعها وتعدد منتجاتها من حبوب واشجار متمرة وتربية الماشية ... مع وجود انتاج ضخم وكبير يحتل مراتب متقدمة عالميا فهي الأولى في زراعة الذرة والثانية في البرتقال وتربية الخنازير...، ويتركز الإنتاج الزراعي في الشرق وتربية الماشية في الغرب وتهيمن الولايات المتحدة على السوق الفلاحية العالمية من خلال الحصة الكبيرة لصادراتها في هذه السوق وبورصة شيكاغو.

الصناعة

تعرف الولايات المتحدة انتاج صناعي متنوع يضم مختلف الصناعات العالمية كصناعة السيارات والطائرات والصلب والمعلوميات... مع تسجيل حجم انتاج ضخم جدا يمكنها من احتلال المرتبة الأولى عالميا في تكرير البترول والكهرباء والمعلوميات ... ويتمركز الإنتاج الصناعي في ثلاث مناطق كبرى , حيث تمتد المنطقة القديمة في الشمال الشرقي للبلاد والمنطقة الحديثة في الجنوب الشرقي ومنطقة الصناعات الدقيقة في الجنوب والغرب.

التجارة والخدمات

تتنوع صادرات وواردات الولايات المتحدة مع هيمنة المواد الصناعية عليها وتساهم الولايات المتحدة ب 18% من المبادلات الدولية مع تعدد الشركاء التجاريين في كل انحاء العالم وانتشار الاستثمارات الامريكية في اهم دول العالم وتوفرها على أكبر الشركات العالمية واهم البورصات وعلى رأسها وول ستريت.

العوامل المفسرة للقوة الاقتصادية للولايات المتحدة الامريكية

الطبيعية

تضم الولايات المتحدة تضاريس متنوعة أبرزها السهول الكبرى في الشرق والتي تتميز بمساحتها الشاسعة وتربتها الخصبة مع وجود شبكة مائية متنوعة ودائمة الجريان، ومناخ رطب ومتنوع وثروات طبيعية مهمة ومتنوعة وباحتياطات كبيرة بالإضافة الى وجود واجهتين بحريتين على المحيطين الهادي والأطلنتي.

البشرية

يصل عدد السكان في الولايات المتحدة الى ازيد من 300 مليون نسمة ويشكلون بذلك سوق استهلاكية ضخمة تشجع على الإنتاج مع هيمنة فئة الشباب واليد العاملة النشيطة ذات الكفاءة والخبرة العالية.

التقنية والتنظيمية

تتوفر الولايات المتحدة تقنيا على أحدث التقنيات العالمية من أقمار صناعية وحواسب مع استخدام كثيف للمكننة ووجود أضخم واهم شبكة عالمية للمواصلات البرية والبحرية والجوية والاتصالات، اما تنظيميا تعتمد على اندماج القطاعات الاقتصادية بشكل تكاملي والذي يسمى بالاكروبزنيس مع تبني النظام الرأسمالي القائم على الحرية والاستثمار والمنافسة وتشجيع البحث العلمي و وجود الشركات المتعددة الجنسيات.

التحديات والمشاكل التي تعرفها الولايات المتحدة الامريكية

اقتصادية

تتمثل في وجود فائض انتاج فلاحي وصناعي كبير وصعوبة التسويق بسبب ارتفاع التكلفة المنافسة خاصة من دول جنوب شرق اسيا وتراجع الطلب الخارجي وارتفاع فاتورة الطاقة مع تسجيل ميزان تجاري سلبي نظرا لتفوق قيمة الواردات على قيمة الصادرات.

اجتماعية

انتشار مظاهر الفقر والبطالة في صفوف الأمريكيين من أصول افريقية واسبانية ووجود تباين بيو الولايات الشمالية و الجنوبية.

طبيعية وبيئية

تتمثل أساسا في كثرة الكوارث الطبيعية من أعاصير مدمرة وفيضانات واستنزاف للفرشة المائية الباطنية وانتشار مختلف مظاهر التلوث خاصة الامطار الحمضية.

خاتمة

مازالت الولايات المتحدة اليوم متصدرة المشهد العالمي في جميع المجالات وذلك بفضل العوامل الطبيعية والتقنية والتنظيمية رغم مشاكلها المتعددة.


  • نبراس
  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية

    10 طرق عملية لإدارة مشاكل الغضب

    احدث التقنيات التعليمية

    السياحة في المغرب

    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها

    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة 

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك

  • السياحة في دبي

    السياحة في الإيمارات

  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي

  • اسرار التجارة الالكترونية
  • التجارة الالكترونية للإلكترونيات

  • التجارة الالكترونية للملابس

  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس