نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس الثورة الفرنسية وليدة فكر الأنوار

 

الثورة الفرنسية وليدة فكر الأنوار

الثورة الفرنسية وليدة فكر الأنوار

المقدمة

   شهدت فرنسا خلال نهاية القرن 18 قيام ثورة غيرت مجرى التاريخ بفضل مجموعة من الأفكار التي قادها فلاسفة عصر الأنوار. فماهي أفكار فلاسفة عصر الأنوار؟ وماهي أسباب ومراحل هذه الثورة؟ وماهي نتائجها؟

ساهمت أفكار فلاسفة عصر الأنوار في قيام الثورة الفرنسية

فكر الأنوار

     هي مجموعة من الأفكار التنويرية التي عرفتها فرنسا خلال القرن 18 ضد النظام السائد وقادها مجموعة من المفكرين الفرنسيين:
·      مونتسكيو: انتقد النظام الاستبدادي الحاكم بفرنسا ودعا الى اعتماد فصل السلطات وعدم تركيزها في يد شخص واحد أو فئة معينة تجنبا الاستبداد والظلم.
·      فولتير: اعتبر فولتير أن المجتمع مكون من فئات تراتبية وأن المساواة هي شيء طبيعي وفي نفس الوقت هي شيء خيالي.
·      جاك روسو: قام روسو بالدعوة الى الحرية وإلى عقد اجتماعي بين الحاكم والمحكوم يوضح الحقوق والواجبات واعتبر ان الثورة لا يجب أن تصل عند أشخاص الى حدود شراء البشر أو تنعدم لديهم الى حدود بيع أنفسهم واعتبر أن سلطة القانون فوق الجميع.

أسباب ومراحل الثورة الفرنسية

أسباب الثورة الفرنسية

·      أسباب سياسية: تمثلت في وجود نظام حكم مستبد في إطار ملكية مطلقة يستمد فيها الملك سلطته من نفسه ومن الحق الالاهي.
·      الأسباب الاقتصادية: من خلال تضرر النشاط الفلاحي بسبب تتابع سنوات الجفاف وكثرت الضرائب على السكان مع تفشي البطالة في المدن.
·      الأسباب الاجتماعية: انقسام المجتمع الفرنسي الى ثلاث طبقات الأولى هي طبقة النبلاء وتتميز بكونها تملك الأراضي الفلاحية وتتمتع بالامتيازات الوراثية وينتمي اليها الملك، أما الطبقة الثانية فهي الاكليروس أو رجال الدين المسيحيين والتي تتمتع بامتيازات عديدة، وأخيرا الطبقة الثالثة التي تعتبر الأكبر وتعاني من التهميش والاستبداد وتتكون من ثلاث فئات هي البورجوازية والعمال والفلاحين الصغار وتعتبر وقود الثورة.

مراحل الثورة الفرنسية 1789- 1799

·      المرحلة الأولى من1789 الى 1792: بدأت بالهجوم على سجن الباستي في 14 يوليوز 1789 وتأسيس الجمعية الوطنية وإلغاء الامتيازات الفيودالية وإصدار بيان حقوق الانسان ووضع دستور لذلك سمية بالملكية الدستورية.
·      المرحلة الثانية من 1792 الى 1794: شهدت هذه المرحلة اقامت الجمهورية بفرنسا بعد اعدام الملك لويس السادس عشر وسيطرت الفئة الثورية على الحكم.
·      المرحلة الثالثة من 1794 الى 1799: عرفت عودت البرجوازية الى الحكم والاستعانة بالجيش مما سمح للقائد العسكري نابليون بونابارت بالسيطرة على الحكم وتأسيس نظام امبراطوري.

نتائج الثورة الفرنسية

النتائج السياسية

   شهدت فرنسا القضاء على النظام الملكي وتأسيس النظام الجمهوري واعتماد الدستور ومبدأ فصل السلطات وفصل الدين عن الدولة مع احترام قيام المساواة والحرية وحقوق الانسان.

النتائج الاقتصادية

   تمثلت في القضاء على النظام الاقطاعي الفيودالي وتشجيع النظام الرأسمالي الحر واعتماد مقاييس ومكاييل جديدة وموحدة وإلغاء الحواجز الجمركية.

النتائج الاجتماعية

   الغاء الامتيازات والحقوق لدى نبلاء ورجال الدين ومصادرة أموال الكنيسة وأراضيها مع تطبيق مجانية التعليم وتعميم اللغة الفرنسية

النتائج الخارجية

    من أهم النتائج الخارجية تأثر الدول الأوروبية بأفكار الثورة الفرنسية مما أذى الى
ظهور ثورات أوروبية متأثرة بالثورة الفرنسية.

خاتمة

  الثورة الفرنسية من خلال ما رأينا هي ثمرة لأفكار فلاسفة عصر الأنوار ونتيجة لمجموعة من الأسباب وكانت لها عدة مراحل لكن نتائجها لم تقتصر على فرنسا بل توسعت الى مختلف مناطق العالم.
من انجاز سي محمد دلالي

للاطلاع على المزيد من المعلومات وفهم الدرس بشكل جيد يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :


عن الكاتب

dallali

التعليقات

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نبراس الاطلس