نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس نحن و العالم نتقاسم الكرة الأرضية



 نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية

مقدمة

     تعتبر الأرض منظومة بيئية واحدة يتشارك فيها الجميع تتأثر بكل وسائل التلوث مهما كان مصدرها أو مكانها لذلك فمن الواجب على الجميع أن يساهم في حمايتها. فماهي أهم المشاكل البيئية الكبرى التي يعرفها العالم؟ وماهي جهود المغرب الداخلية والخارجية للحفاظ على البيئة؟

يعرف العالم مجموعة من المشاكل البيئية الكبرى

    إن المشاكل التي تعرفها الأرض تتجاوز البعد المحلي والإقليمي وذلك باعتبار أن الأرض وسط بيئي واحد يجمع كل السكان العالم فما يقع في منطقة معينة يؤثر على باقي مناطق الأرض ومن أبرز التي تعرفها البيئة ما يلي:
·      تضرر الأرض والتربة الزراعية: وذلك بسبب استعمال الكثيف للأراضي الفلاحية وضعف جودة التربة والزحف العمراني والتصحر مما يؤدي في الأخير الى فقدان مساحة كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة.
·      تراجع الغطاء النباتي: بسبب توسع الأراضي الزراعية على حساب الغابات والاستغلال المفرط للخشب مما نتج عنه تقلص مساحات الغابات في العالم.
·      تلوث الهواء وتغيرات المناخية: فذلك ناتج بالأساس على الاستخدامات الكثيف لطاقات والصناعات الملوثة مما أدى للاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة سطح الأرض.
·      تراجع المياه كما وكيفا: بسبب تعاقب سنوات الجفاف واستغلال الغير العقلاني للمياه وتزايد النمو الديموغرافي مما يهدد عدد كبير من سكان الأرض بالعطش.
·      تهديد التنوع البيولوجي والوسط الساحلي: وذلك بسبب الضغط الديموغرافي الكبير والتنمية الغير مستدامة مما أصبح يهدد عدد كبير من الكائنات بالانقراض.
·      مشاكل البيئة الحضرية: تتمثل في تراكم كميات هائلة من نفايات الصلبة والسائلة والاختناقات المرورية ومشاكل السكان الشيء الذي أدى الى الضغط على الخدمات الأساسية كالتعليم والصحة والسكن.

جهود المغرب الداخلية والخارجية لحماية البيئة

جهود المغرب الداخلية

     تتمثل في جعل القوانين المغربية تناسب القوانين الدولية وإصدار مجموعة من التشريعات التي تحمي البيئة وتحافظ عليها مع ادخال التربية البيئية في المقررات الدراسية وتواصل مع الفاعلين في القطاع الصناعي ووضع حملات اشهارية وإعلامية لتحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة.

جهود المغرب الخارجية

   تتمثل هذه الجهود في حضور المغرب عدد من مؤتمرات والقمم الدولية حول البيئة التي كان أهمها قمة ريو أو قمة الأرض سنة 1992 كما قام المغرب باستضافة مجموعة من مؤتمرات الدولية حول البيئة  أهمها قمة كوب22 بمراكش والمصادقة على اتفاقيات الدولية المتعلقة بها .

خاتمة

   نستنتج من خلال الدرس أن الأرض تعاني من مجموعة من المشاكل البيئية الكبرى التي تؤثر على مستقبل الانسان ولأن المغرب يبدل مجهودات داخلية وخارجية مهمة للحفاظ على البيئة.
من انجاز ذ. سي محمد دلالي

  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية


    احدث التقنيات التعليمية


    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

     

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها


    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة

     

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك


  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي

  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس