نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس روسيا ورهانات التحول

 


روســـــيا و رهــــانـــات التحـــــــول

مقدمة

    تعتبر روسيا الاتحادية أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ،شهدت تحولات مهمة نقلتها من الاقتصاد الاشتراكي الموجه الى اقتصاد السوق و كانت لهـذه التحولات عدة نتائج وفي مختلف الميادين .فماهي الخصوصيات الطبيعية و البشرية بروسيا الاتحادية ؟ و
ماهي مظاهر التحول الاقتصادي بها ؟ و ماهي العوامل المفسرة لهـذا التحول ؟ و ماهي أهم المشاكل التي تعاني منها ؟


الخصوصيات الطبيعية و البشرية بروسيا الاتحادية

الخصوصيات الطبيعية 

التضاريس   يغلب على تضاريس روسيا الاتحادية طابع الانبساط ،حيث تمتد السهول  غرب نهر اينيسي، و تنقسم الى سيبيريا الغربية و السهل الروسي، و تفصل بينهما جبال  الأورال ، وفي شرق نهر اينيسي تمتد هضاب سيبيريا الوسطى و في أقصى الشرق تمتد الجبال.

المناختعرف روسيا الاتحادية وجود المناخ القاري البارد جدا و الـذي يصل الى درجات حرارة متطرفة تحت الصفر ،و يزداد هـذا المناخ برودة عند الاتجاه من الغرب نحو الشرق ، و يرجع هـذا المناخ البارد الى كبر مساحة روسيا الاتحادية ، و انفتاحها على المحيط المتجمد الشمالي و وقوف الجبال كحاجز أمام توغل المؤثرات المحيطية القادمة من الشرق.

الخصوصيات البشرية 

   تبلغ ساكنة روسيا الاتحادية 143 مليون نسمة مع تسجيل ضعف في كثافة السكانية التي لا تتجاوز 8 نسمة في  كم مربع ،مع وجود تزايد طبيعي سالب لارتفاع الوفيات على الولادات و هيمنة فئة الشباب ،كما يتمركز أغلب سكان روسيا الاتحادية في المناطق الغربية من البلاد لكونها أقل برودة بالمقارنة مع المناطق الشرقية. 

مظاهر التحول في الاقتصاد الروسي

الفلاحة   تتميز الفلاحة الروسية بتنوعها و احتلالها مراتب متقدمة عالميا ، مع تمركز الانتاج الفلاحي في مناطق الجنوبية و الغربية نظرا لملائمة الظروف الطبيعية ، و يلاحظ أن الانتاج الفلاحي عرف تراجع في فترة نظام اقتصاد السوق بالمقارنة مع الفترة الاشتراكية ،و على سبيل المثال فقد تراجعت من المرتبة الأولى عالميا في انتاج القمح الى المرتبة الثالثة عالميا.

الصناعةتملك روسيا الاتحادية انتاج صناعي و معدني و طاقي كبير جدا و يحتل مراتب متقدمة عالميا الا أن هـذا الانتاج عرف تراجعا في فترة اقتصاد السوق بالمقارنة مع فترة الاشتراكية و على سبيل المثال فقد تراجعت روسيا من المرتبة الأولى عالميا في انتاج الحديد الى المرتبة الساجسة عالميا، و يستثنا من هـذا التراجع الغاز الطبيعي لوحده الـذي عرف ارتفاعا.

التجارة و الخدماتشهدة روسيا في فترة اقتصاد السوق ارتفاعا في الصادرات و الواردات مع تسجيل ميزان تجاري ايجابي لتفوق قيمة الصادرات على الواردات.

العوامل المفسرة للتحول في الاقتصاد الروسي

العامل التنظيمي:يتجلى في تبني روسيا لنظامين اقتصاديين بين مختلفين، الأول نظام اشتراكي في فترة الاتحاد السفياتي من 1917 الى 1991يقوم فيها النظام على التخطيط المركزي و التنظيم التعاوني و تأميم وسائل الانتاج، و مع انهيار الاتحاد السوفياتي و ظهور روسيا الاتحادية ، قامت الدولة بتبني نظام اقتصاد السوق القائم على خوصصة مؤسسات الدولة و تشجيع الاستثمار الاجنبي و تحرير التجارة و الاسعار و الاجر.

العامل المجالييتجلى هـذا العامل في تقلص مساحة الدولة بعد انهيار الاتحاد السفياتي و ظهور مجموعة من الدولة أبرزها روسيا الاتحادية التي أخدت أكبر مساحة من البلاد و المكانة الدولية.

العامل الديمغرافي :يتجلى في تقلص عدد السكان المشتغلين في القطاعين الأول و التاني و ارتفاع عدد المشتغلين في القطاع الثالث ،مع انخفاض مساهمة التجارة و الخدمات.

المشاكل و المعيقات لروسيا الاتحادية 

المشاكل الطبيعية و البيئية 

      طبيعيا قساوة الظروف المناخية المتمثلة في البرودة الشديدة و بيئيا انتشار التلوث بجميع أشكاله نظرا لاستخدام المواد الأولية و الصناعات الملوثة بكثرة. 

المشاكل التنموية 

   اختلاف مستويات التنمية بين مناطق روسيا حيث تتميز المناطق الشمالية و الشرقية بمستويات تنمية مرتفعة بينما تقل هـذه المستويات في الغرب و الجنوب مع تسجيل ارتفاع في البطالة. 

الخاتمة 

   ان روسيا الاتحادية من خلال ما رأينا تعرف ظروف و خصائص مناخية صعبة و تحولات اقتصادية و سياسية كبيرة أثرت عليها في جميع الميادين. 

من انجاز الأستاذ سي محمد دلالي

للاطلاع على المزيد من المعلومات وفهم الدرس بشكل جيد يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :

  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية


    احدث التقنيات التعليمية


    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

     

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها


    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة

     

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك


  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي

  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس