نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس تنظيم المجال الفلاحي والصيد البحري بالمغرب

 


تنظيم المجال الفلاحي
 والصيد البحري بالمغرب

مقدمة

   يحضى قطاع الفلاحة و الصيد البحري بأهمية كبيرة للدولة المغربية ونظرا لدوره في خلق فرص الشغل وتحقيق الأمن الغدائي غير أنه يعيش مشاكل متعددة رغم تدخل الدولة. فما هي مشاكل الفلاحة المغربية؟ وماهي أبرز جهود الدولة لانقاد القطاع؟

المشاكل الطبيعية للفلاحة المغربية

   تتمثل المشاكل الطبيعية في ضيق مساحة الأراضي الصالحة للزراعة والتي لا تتعدى 13٪ مع تمركز أغلب الأراضي الفلاحية في المناطق الشمالية الغربية وعدم انتظام التساقطات و تتابع سنوات الجفاف وانجراف التربة وتعرضها للتلوث، كما أن تربية الماشية تعتمد على قطعان صغيرة أساسها الرعي باعتماد العشب والكلأ.

المشاكل التنظيمية للفلاحة المغربية

   أبرزها وجود ازدواجية في القطاع حيث تتواجد فلاحة تقليدية تعتمد في الزراعة على أدوات بسيطة وقديمة وفي تربية الماشية على الرعي الجائر وبالتالي فالمردودية ضعيفة في اطار فلاحة معيشية، وفلاحة عصرية في ضيعات كبرى تعتمد أدواة حديثة وتربية ماشية عصرية مما يؤدي الى مردودية مرتفعة وفلاحة تسويقية مع تمركز السدود في المناطق الشمالية الغربية.

   ومن المشاكل التنظيمية كذلك وجود بينية عقارية معقدة تتكون من أراضي الدولة والأراضي الجماعية وأراضي الكيش وأراضي الأحباس أو الأوقاف وينضاف الى هذا المشكل صغر الاستغلاليات الفلاحية كل هذا لا يشجع على الاستثمار في القطاع الفلاحي.

المشاكل التسويقية للفلاحة المغربية

   رغم المشاكل الطبيعية و التنظيمية للفلاحة المغربية فإنها تحقق فائض انتاج كبير في بعض المواد على مستوى الخضر والفواكه يتجاوز حاجيات المغرب و يتم تصديره الى الخارج وخاصة الى دول الاتحاد الأوربي لكن وجود اسبانيا والبرتغال ضمن هذا الاتحاد أدى الى تحديد الصادرات المغربية اليه فلجأ المغرب الى مجموعة من الحلول أهمها زراعة البواكر وتصدير الى دول اخرى خاصة غرب افريقيا واعتماد مخطط المغرب الأخضر.

الصيد البحري في المغرب الوضع والرهانات

   يعتبر الصيد البحري قطاع مهم ضمن الاقتصاد المغربي بتوفيره فرص الشغل والمواد الغدائية للسكان ومساهمته في الصناعة وينقسم هذا القطاع الى صيد ساحلي واخر في اعالي البحار لكنه يعاني من مشاكل خطيرة جدا أهمها استنزاف الثروة السمكية خاصة الرخويات بفعل عدم احترام الكميات الصيد واستخدام ادوات محرمة ووجود اساطيل أجنبية لذلك لجأت الدولة الى مجموعة من الحلول أبرزها الراحة البيولوجية ووضع استراتيجية للقطاع تحت اسم اليوتيس لتحديث القطاع.

خاتمة

   ان قطاع الفلاحة والصيد البحري من خلال ما رأينا يعاني من مجموعة من المشاكل الطبيعية والتنظيمية والتسويقية التي تحد من امكانية تقدمه وازدهاره وتبقى جهود الدولة رغم أهميتها غير كافية.

من انجاز الأستاذ سي محمد دلالي

  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية


    احدث التقنيات التعليمية


    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

     

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها


    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة

     

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك


  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي

  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس