نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

القضية الفلسطينية
والصراع العربي الإسرائيلي

مقدمة

تعد القضية الفلسطينية من أقدم الصراعات التي عرفها العالم ولم يستطيع أن يجدلها حلا وقد تحولت الى صراع عربي إسرائيلي مازال مستمرا الى يومنا الحاضر. فما هي جذور القضية الفلسطينية؟ وكيف تحولت الى صراع عربي إسرائيلي؟ وماهي أهم المستجدات الحالية لقضية الفلسطينية؟

جذور القضية الفلسطينية

بدأت القضية الفلسطينية سنة1897 بانعقاد مؤتمر بال بسويسرا بزعامة قائد الحركة الصهيونية تيودور هيرتزل من أجل دراسة وضع اليهود المضطهدين في أوروبا الشرقية وروسيا وتأسيس وطن قومي لليهود بفلسطين ومن جدورها حصول الحركة الصهيونية على دعم من بريطانيا تمثل في وعد بلفور سنة 1917 من أجل تأسيس وطن قومي لليهود بفلسطين.

مساعدة الدول الكبرى للحركة الصهيونية في السيطرة على فلسطين

توجهت الحركة الصهيونية في البداية الى بريطانيا، وحصلت منها على مساعدات كبيرة تمثلت بالأساس في وعد بلفور والسماح لليهود بالهجرة من كل مناطق العالم الى فلسطين التي كانت تحت الانتداب البريطاني (نوع من أنواع الاستعمار)، وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية وتراجع دور بريطانيا لصالح الولايات المتحدة ستعتمد الحركة الصهيونية على هذه الأخيرة وستحصل بدعم منها على قرار دولي من الأمم المتحدة سنة 1947 بتقسيم فلسطين وستعلن الحركة الصهيونية عن قيام دولة إسرائيلية سنة 1948.

وقد واجه الفلسطينيون الحركة الصهيونية في البداية بالمظاهرات السلمية ثم الثورات المسلحة التي كانت أهمها ثورة البوراق وثورة عز دين القشام.

الصراع العربي الإسرائيلي

رفض العرب قرار تقسيم فلسطين ودخلوا في مواجهات مع الكيان الصهيوني، كانت البداية سنة 1948 والتي تسمى النكبة العربية أو نكبة فلسطين، ثم حرب سنة 1956 التي تسمى العدوان الثلاثي على مصر ثم حرب سنة 1967 التي تسمى حرب يونيو أو النكبة العربية أو حرب الأيام الستة، ثم سنة 1973 التي تسمى حرب أكتوبر أو العاشر من رمضان، و التي حققت فيها العرب انتصار نسبيا على إسرائيل لتخرج بعدها مصر من الصراع العربي الإسرائيلي بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام سنة 1978معذلك تجدد الصراع العربي مع إسرائيل في مجموعة من المعارك، كان أبرزها سنة 1982.

تطورات ومستجدات القضية الفلسطينية

قام الفلسطينيون بتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964 كممثل وحيد للشعب الفلسطيني، له صبغة شرعية في الدفاع عن القضية الفلسطينية في مختلف المحافل الدولية، كما ستعرف القضية الفلسطينية تطورا مهما تمثل في انتفاضة اطفال الحجارة سنة 1987ضد الاحتلال الصهيوني الشيء الذي دفع المجتمع الدولي الى البحت عن حل للقضية الفلسطينية من خلال عقد عدة مؤتمرات دولية كان أبرزها مؤتمر مدريد للسلام سنة1991 والذي نتج عنه اتفاقية أوسلو واحد وأوسلو اثنان لكن الكيان الصهيوني تراجع عن حل السلام وفرض الامر الواقع

خاتمة

ان القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي هو نزاع حول من يستحق الأرض، وان جهود في الوضع الحالي لن تنجح لان الذي لا يملك مفاتيح الحرب لا يملك مفاتيح السلام.

 

من انجاز ذ. سي محمد دلالي

للاطلاع على المزيد من المعلومات وفهم الدرس بشكل جيد يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية


    احدث التقنيات التعليمية


    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

     

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها


    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة

     

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك


  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي

  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس