نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م

 

أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م درس أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م ملخص أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م محفظتي أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م خطاطة أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م pdf تلخيص أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م الدرس أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م مقدمة أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م تمارين الحرب العالمية الأولى ملخص الحرب العالمية الأولى بين من ومن الحرب العالمية الاولى سبب الحرب العالمية الأولى الحرب العالمية الاولى أسبابها ومراحلها ونتائجها حرب عالمية اولى حرب العالمية الاولى ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929 م أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929 pdf الحرب العالمية الاولى والثانية

أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م

مقدمة

ساهم التنافس الامبريالي بين الدول الأوربية في قيام حرب عالمية أولى ما بين 1914 و1918، خلفت نتائج عديدة على أوربا وباقي العالم. فماهي نتائج الحرب العالمية الأولى؟ وماهي أبرز التطورات التي عرفتها أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى الى أزمة 1929؟

مراحل ونتائج الحرب العالمية الأولى

مراحل الحرب العالمية الأولى

المرحلة الأولى من 1914 الى 1917: شهدت انتصار دول المركز بقيادة ألمانيا وتميزت بحرب الخنادق.

المرحلة الثانية من 1917 الى 1918: شهدت خروج روسيا من الحرب ودخول الولايات المتحدة الى جانب دول الوفاق وعدم قدرة الألمان على تحمل الحرب.

نتائج الحرب العالمية الأولى

النتائج البشرية والاقتصادية

تمثلت في تسجيل عدد كبير من القتلى والجرحى خاصة في صفوف الشباب، وتغير هرم اعمار السكان، وانتشار المجاعات والأوبئة، وتراجع الاقتصاد الأوربي لصالح الولايات المتحدة وانخفاض الإنتاج الفلاحي والصناعي بسبب تدمير وسائل الإنتاج والبنية التحتية مع ارتفاع المديونية.

النتائج السياسية

فرض معاهدات على الدول المنهزمة أبرزها فيرساي على ألمانيا والتي تضمنت شروط قاسية مالية وترابية على ألمانيا ،كما فرضت على النمسا معاهدة سن جيرمان ونويي على بلغاريا وسيفر على تركيا، وتم القضاء على الامبراطوريات القديمة العثمانية والنمساوية والألمانية والروسية، وظهرت دول جديدة ،وتم انشاء عصبة الأمم لتحقيق السلم والأمان في العالم.

الأوضاع العامة والعلاقات الدولية الى حدود سنة 1929

الثورة البولشيفية في روسية

عاشت روسيا خلال النظام القيصري أوضاع اجتماعية واقتصادية صعبة خاصة بعد مشاركتها في الحرب العالمية الأولى وتتابع الهزائم مما أدى الى قيام ثورة على النظام القيصري في فبراير 1917 في إطار حكومة برجوازية يقودها كيرينسكي الذي اسقطه البلاشفة بقيادة لينين بعد استمراره في الحرب في أكتوبر ،حيث سيتم اصدار مراسيم تهدف الى تحقيق الأمن والمساواة وإلغاء الامتيازات القديمة مما أدى الى حرب أهلية بين البلاشفة وانصار النظام القديم انتهت بانتصار الجيش الأحمر الذي يقوده البلاشفة وتطبيقهم شيوعية الحرب وتأسيس الاتحاد السوفياتي سنة 1922.

تدهور الأوضاع بفرنسا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى

شهدت فرنسا أوضاع اجتماعية واقتصادية صعبة تميزت بارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية وتفشي البطالة والفقر وعلى المستوى السياسي اتساع الاحتجاجات العمالية وعدم التوافق بين الأحزاب ونهج سياسة صارمة تجاه ألمانيا سنة 1925 في معاهدة لكارنو سنة 1925 والتركيز علىاستغلال خيرات المستعمرات.

صعود الحزب النازي الى الحكم في ألمانيا

بعد هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى وفرض شروط قاسية عليها في معاهدة فيرساي وفرض حكومة فيمار وانتشار البطالة والفقر وثورة اليسار استطاع الحزب النازي بقيادة أدولف هتلر استغلال الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والوصول الى السلطة سنة 1933.

وصول الحزب الفاشي الى الحكم في إيطاليا

شهدت إيطاليا تراجع في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بفعل المديونية وانتشار البطالة والفقر وتوسع الاحتجاجات العمالية مما ساعد في وصول الحزب الفاشي بقيادة موسوليني الى السلطة وفرض النظام الدكتاتوري.

أزمة 1929 العالمية وانعكاساتها

أسباب الأزمة

حدثت الازمة انطلاقا من بورصة وول ستريت بنيويورك يوم 24 أكتوبر 1929 (الخميس الأسود) بسبب عرض عدد كبير من الأسهم للبيع لتنتقل بعدها الى باقي القطاعات الاقتصادية وبفعل الترابط الرأس مالي انتقلت الأزمة الى الدول الأوربية بعد سحب الولايات المتحدة للقروض والاستثمارات من أوربا ،ومن أوربا انتقلت الى باقي العالم باستثناء الاتحاد السوفياتي بعد سحب أوربا للأموال من المستعمرات وفرض السياسة الحمائية.

نتائج أزمة 1929 العالمية

الاقتصادية: تضرر كل القطاعات الاقتصادية مع انهيار الإنتاج وارتفاع التضخم وتدخل الدولة في الاقتصاد.

الاجتماعية: انتشار مظاهر الفقر والبطالة وتراجع القدرة الشرائية وكثرت المظاهرات.

السياسية: تراجع الأنظمة الدمقراطية وظهور الأنظمة الدكتاتورية خاصة في ألمانيا وإيطاليا.

خاتمة

ساهمت الأوضاع المتأزمة في أوربا بعد الحرب العالمية الأولى وأزمة 1929 العالمية الى توثر في العلاقات الدولية مما مهد لقيام الحرب العالمية الثانية.

                                                                                                        من انجاز الأستاذ سي محمد دلالي

عن الكاتب

dallali

التعليقات

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نبراس الاطلس