نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة

 

المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة

المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة

.مقدمة

   حصل المغرب على الاستقلال من الاستعمار الأجنبي سنة 1956 ودخل في مرحلة بناء الدولة الحديثة بمعايير عصرية تستجيب لمستجدات العصر. فماهي المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة؟ وماهي الخصائص والأحداث المميزة لكل مرحلة؟

المرحلة الأولى لبناء الدولة المغربية الحديثة 1956 – 1961 عهد محمد الخامس

   بدأت هذه المرحلة مباشرة بعد حصول المغرب على الاستقلال سنة 1956 وعرفت هذه المرحلة بفترة وعهد الملك محمد الخامس التي تميزت بمجموعة من الإجراءات لبناء الدولة المغربية الحديثة من أهمها تأسيس أول حكومة مغربية وتقسيم المغرب الى عمالات وأقاليم وإصدار عملة وطنية مع اصدار مجموعة من القوانين أبرزها قانون الوظيفة العمومية وقانون الحريات العامة وتأسيس جيش وأمن وطني تحت قيادة مغربية.

المرحلة الثانية لبناء الدولة المغربية الحديثة 1961 – 1999

   شهدت هذه المرحلة حكم الملك الحسن الثاني وقد عرفت مجموعة من الإجراءات الهادفة الى تثبيت وتحديث الدولة من خلال انجاز خمس دساتير 1962، 1970، 1972، 1992، 1996 واجلاء القوات الأجنبية من المغرب الفرنسية والاسبانية والامريكية واستكمال الوحدة الترابية باسترجاع الأقاليم الصحراوية ونهج سياسة المخططات الاقتصادية والاهتمام بالجهوية والانفتاح على المعارضة في سنوات الأخيرة.

المرحلة الثالثة من 1999 الى يومنا الحاضر في عهد الملك محمد السادس

  شهدت هذه المرحلة تولي الملك محمد السادس و قد عرفت اجراءات سياسية واقتصادية و اجتماعية مهمة لعصرنة الدولة فعلى المستوى الاجتماعي عرفت الاهتمام بالفقراء والمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة وتنفيد المبادرة الوطنية لتنمية البشرية والاهتمام بالأوضاع الاجتماعية لعدة فئات كالتعليم والصحة والامن... و من الناحية الاقتصادية شهدت هذه المرحلة توقيع اتفاقيات مع مجموعة من الدول كالولايات المتحدة الامريكية مع جلب استثمارات أجنبية مهمة خاصة في صناعة السيارات، أما من الناحية السياسية فقد عرفت المرحلة المصالحة السياسية مع الماضي بإنشاء هيئة الانصاف والمصالحة والاهتمام بدولة الحق والقانون ووضع دستور جديد سنة 2011 مع الرجوع الى الاتحاد الافريقي سنة 2017.

خاتمة

   يمكن القول ان المغرب سعى بعد الاستقلال والى يومنا الحاضر الى انشاء دولة عصرية تستجيب لتطلع المغاربة عبر ثلاث مراحل كبرى.

من انجاز الأستاذ: سي محمد دلالي

للاطلاع على المزيد من المعلومات وفهم الدرس بشكل جيد يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :

عن الكاتب

dallali

التعليقات

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نبراس الاطلس