نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس التجارة مرآة الاقتصاد المغربي


 التجارة مرآة الاقتصاد المغربي

مقدمة

   تمثل التجارة المغربية بنوعيها صورة حقيقية تعكس مدى قوة او ضعف الاقتصاد المغربي وقدرة المنتوج الوطني على المنافسة داخليا وخارجيا. فما هو المقصود بالتجارة؟ وماهي أنواعها وماهي أهميتها وبنيتها؟ وماهي خصائص التجارة الخارجية؟

التجارة المغربية نشاط اقتصادي مهم

تعريف التجارة وأهميتها

   التجارة هي القطاع الاقتصادي الثالث الذي يربط ما بين المنتج والمستهلك وبين البائع والمشتري عن طريق تبادل السلع وهي نوعان داخلية وخارجية.
وتكمن أهمية التجارة في توفير مناصب الشغل والمساهمة في الناتج الإجمالي واشباع حاجيات المواطنين

مقومات شبكة النقل المغربية

·                  النقل البري: متنوع يضم الطرق السيارة التي تبلغ 1398 كم والطرق الوطنية والجهوية وشبكة السكك الحديدية المخصصة للسكان والبضائع.
·                  النقل البحري: مكون من مجموعة من الموانئ أبرزها كميناء الدار البيضاء وميناء طنجة المتوسط واسطول بحري من السفن للنقل السكان والبضائع.
·                  النقل الجوي: يضم عدة مطارات دولية أهمها مطار محمد الخامس بالدار البيضاء مع وجود اسطول كبير من الطائرات.

بنية التجارة المغربية عموديا وافقيا

   يمر النشاط التجاري من ثلاث مراحل هي الإنتاج والتوزيع والاستهلاك، فهناك تجار الجملة او التجار الكبار الذين يجمعون السلع والبضائع ثم تجار نصف الجملة وبعد ذلك تجار التقسيط والباعة المتجولون على المستوى العمودي، اما افقيا فتتواجد بنية تجارية مكونة من مساحات تجارية كبرى ومتوسطة وحديثة ودكاكين صغيرة واسواق أسبوعية في المدن والقرى.

التجارة الخارجية للمغرب وخصائصها.

تعريف التجارة الخارجية

هي مجموع المبادلات التجارية التي تتم بين الدول عبر الصادرات والواردات.

 بنية التجارة الخارجية للمغرب

    تتكون أغلب صادرات المغرب من المواد الأولية كالمعادن والمواد الفلاحية ذاتا القيمة المنخفضة، أما الواردات فتتكون من مصادر الطاقة والمواد التجهيزية والمواد الصناعية ذات القيمة المرتفعة هذا م يجعل الميزان التجاري المغربي يسجل عجز سلبي بسبب تفوق قيمة الواردات على قيمة الصادرات  

الشركاء التجاريون للمغرب

يربط لمغرب علاقات تجارية مع مختلف مناطق العالم وبالخصوص مع الاتحاد الأوروبي بنسبة %66 من الصادرات و %50.9 من الواردات.

خاتمة

ان التجارة المغربية من خلال ما رأينا تنقسم الى تجارة داخلية وأخرى خارجية وتتميز ببنية متنوعة كما تعكس ضعف الاقتصاد المغربي وقدرة المنتوج المغربي على المنافسة.

من انجاز ذ. سي محمد دلالي

عن الكاتب

dallali

التعليقات

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نبراس الاطلس