نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس مصر نموذج تنموي عربي

 

مصر نموذج تنموي عربي

مقدمة

   تمثل مصر نموذج تنمويا عربيا حقق مجموعة من المؤشرات الاقتصادية واجتماعية المهمة مما جعله مثال يحتذى به. فماهي مظاهر قوتها الاقتصادية؟ وماهي العوامل المفسرة لهذه القوة؟ وماهي أبرز مشاكلها؟

مظاهر القوة في الاقتصاد المصري

الفلاحة والصيد البحري

    تتميز الفلاحة بالتنوع وتضم زراعة الحبوب والقطن وقصب السكر مع تربية الماشية ويسجل الإنتاج الفلاحي ارتفاعا مع احتلال مراتب لا بأس بها عالميا وعلى سبيل المثال المرتبة التاسعة عالميا في انتاج الحوامض ويتمركز الانتاج الفلاحي على ضفاف نهر النيل.
    أما صيد الأسماك فهو صيد تقليدي نهري في النيل وساحلي عصري في الواجهتين المتوسطية وفي البحر الأحمر.

الصناعة

     تتميز الصناعة بتنوعها فهي تضم صناعة النسيج وصناعة الغدائية والكيماوية مع انتاج مرتفع نسبيا وتمركز الإنتاج الصناعي في أقصى الشمال بمدن الدلتا.

السياحة والتجارة الخارجية

    تعتبر السياحة شديدة الأهمية لمصر بسبب عدد السياح المهم وتوفيرها لمناصب الشغل والعملة الصعبة لكنها عرفت في السنوات الأخيرة تراجع ملحوظ بسبب المشاكل الأمنية. أما التجارة الخارجية فتعرف تنوع في الصادرات والواردات مع هيمنة المواد الأولية

العوامل المفسرة للاقتصاد المصري

العوامل الفلاحية

    طبيعيا تملك مصر أراضي فلاحية خصبة على طول نهر النيل مع وفرة المياه ووجود السد العالي  وتقنيا استخدام أدوات حديثة  وتنظيميا توفير الدولة لدعم المالي .

العوامل الصناعية

طبيعيا تتجلى هذه العوامل في وفرة مصادر الطاقة والمعادن و بشريا وجود يد عاملة رخيصة وتنظيميا الانتقال من النظام الاشتراكي الناصري الموجه ما بين 1952-1971الى الاقتصاد الليبرالي القائم على تشجيع الدولة للاستثمار الأجنبي مع خوصصة مؤسسات الدولة وتحرير التجارة.

العوامل السياحية

تملك مصر ثلاث مقومات تساهم في ازدهار السياح فهناك المقوم الحضاري والتاريخي المتمثل في الاثار الفرعونية وإسلامية والمقوم الطبيعي المتمثل في تنوع المناخ الطبيعي ثم المقوم التجهيزي الذي يمثل في وجود القرى والفنادق السياحية والمطارات الكبرى.

المشاكل والمعيقات بمصر

المشاكل الطبيعية

    أبرزها هيمنة الصحراء على الأراضي المصرية وقلة السهول وسيادة المناخ الصحراوي الحار والجاف طول السنة.

المشاكل الاقتصادية

   أهمها ارتفاع المديونية الخارجية ووجود عجز في الميزان التجاري بسبب تفوق قيمة الواردات عن قيمة الصادرات.

المشاكل الاجتماعية

  تتمثل هذه المشاكل بالأساس في انتشار البطالة والفقر وضعف مستوى المعيشة وتجاوز عدد السكان 100 مليون نسمة.

خاتمة

   يتبين من خلال الدرس أم مصر تعتبر من الدول العربية والافريقية التي حققت تقدم في بعض الجوانب الاقتصادية وذلك بفضل مجموعة من العوامل لكنها تعاني مشاكل عويصة تحد من تقدمها.
من انجاز: ذ. سي محمد دلالي
للاطلاع على المزيد من المعلومات وفهم الدرس بشكل جيد يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :


عن الكاتب

dallali

التعليقات

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نبراس الاطلس