نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية



الولايات المتحدة الأمريكية
قوة عالمية

مقدمة

تمثل الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عالمية استطاعت الهيمنة على الاقتصاد العالمي وذلك بفعل مجموعة من العوامل رغم مشاكلها العديدة. فماهي مظاهر قوة اقتصاد الأمريكي؟ وماهي العوامل المفسرة لهذه القوة؟ وفي ماذا تتجلى أهم المشاكل التي تعرفها الولايات المتحدة؟

تتعدد مظاهر قوة الاقتصاد الأمريكي

الفلاحة

تتميز الفلاحة الأمريكية بالقوة وذلك أن الإنتاج الفلاحي متنوع فهو يضم زراعة القمح والقطن وتربية الماشية مع ضخامة هذا الإنتاج واحتلاله مراتب متقدمة عالميا و على سبيل المثال المرتبة الأولى في انتاج الذرة و الثانية في انتاج البرتقال و يتمركز الانتاج الزراعي في الشرق وتربية الماشية في الغرب.

الصناعة

تتميز الصناعة الأمريكية بالتقدم حيث أن الإنتاج الصناعي متنوع يضم الصناعة العالية التكنولوجيا وصناعة السيارات والنسيج ...، كما أن حجم الإنتاج الصناعي كبير جدا ويحتل المرتبة الأولى عالميا في صناعة الطائرات والحواسب والهواتف الذكية ويتمركز الإنتاج الصناعي الأمريكي في ثلاث مناطق هي:
·      المناطق الصناعية القديمة في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية.
·      المناطق الصناعية الحديثة في جنوب شرق الولايات المتحدة.
·      منطقة الصناعات العالية التكنولوجيا في الجنوب والغرب كدلاس وسان فرانسيسكو.

التجارة والخدمات

تعتبر الولايات المتحدة قوة تجارية عالمية نظرا لحجم الواردات والصادرات الكبيرة وتنوع الصادرات والواردات وعلاقتها التجارية مع مختلف مناطق العالم خاصة المتقدمة منها وحجم الاستثمار الكبير من والى الولايات المتحدة غير أنها تعاني من عجز سلبي في الميزان التجاري بسبب تفوق قيمة الواردات على قيمة الصادرات.

تعود القوة الاقتصادية الى مجموعة من العوامل

الفلاحة: ترجع قوة الفلاحة الامريكية الى عوامل متعددة أهمها الاطار الطبيعي حيث تتوفر الولايات المتحدة على أراضي خصبة شاسعة المساحة مع وجود تنوع في المناخ وشبكة مائية مهمة، العامل التكنولوجي متمثل في استخدام الأدوات الحديثة في النشاط الفلاحي كطائرات والجرارات، أما العامل الاخر فيتمثل في الأكروبيزنيس وهو مركب عملاق يضم القطاعات الاقتصادية الثلاث، بحيث يحد كل قطاع ما يحتاج اليه في هذا المركب.
الصناعة: تعود قوة الصناعة الأمريكية الى وفرة مصادر الطاقة والمعادن كالبترول والغاز الطبيعي ووجود مركبات صناعية عملاقة أهمها السليكون فالي.
 التجارة والخدمات: تفسر قوة القطاع الثاني في الولايات المتحدة الى وجود واجهتين بحريتين، وتوفرها على أكبر شبكة للمواصلات البرية والبحرية والجوية والسلكية واللاسلكية في العالم وأكبر مطارات وموانئ العالم وأطول خطوط أنابيب لنقل البترول والغاز الطبيعي.
العامل التنظيمي: تعتمد الولايات المتحدة على الاقتصاد الحر المبني على مبادئ المبادرة الحرة والخلاصة وتشجيع المنافسة والابتكار والاختراع، ووجود المقاولات المتوسطة والصغرى الى جانب الشركات العملاقة.

تعرف الولايات المتحدة مجموعة من المشاكل:

المشاكل الطبيعية والبيئية: تتجلى هذه المشاكل في وجود عدد كبير من الأعاصير والبراكين والزلازل والفيضانات على المستوى الطبيعي أما المستوى البيئي فينتشر الثلوث بجميع أشكاله خاصة الأمطار الحمضية.
المشاكل الاقتصادية: أهمها وجود فائض كبير في الإنتاج الفلاحي والصناعي والمنافسة الخارجية وعجز في الميزان التجاري بسبب تفوق الواردات عن الصادرات مع وجود ارتفاع المديونية.

المشاكل الاجتماعية: تتمثل في وجود ولايات شمالية غنية ومتقدمة وولايات جنوبية أقل تقدما وغنا مع انتشار مظاهر الفقر والتهميش والبطالة في صفوف الأمريكيين من أصول افريقية واسبانية.

الخاتمة

نستنتج من خلال الموضوع أن الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عالمية في الفلاحة والصناعة والتجارة وذلك لعدة عوامل أبرزها العامل التنظيمي مع انها تعرف مشاكل طبيعية وبيئية واقتصادية واجتماعية.
من انجاز ذ. سي محمد دلالي


للاطلاع على المزيد من المعلومات وفهم الدرس بشكل جيد يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :

  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية


    احدث التقنيات التعليمية


    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

     

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها


    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة

     

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك


  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي


  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس