نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

سكان المغرب دراسة دمغرافية

 


سكان المغرب

دراسة دمغرافية

مقدمة

   شهد المغرب تحولات كبيرة على المستوى السكاني في اطار التغيرات الديمغرافية و الهجرة و البنية العمرية و المهنية.فما هي ابرز التحولات السكانية التي عرفها المغرب على المستوى الديمغرافي ؟ و ماهي الهجرة ؟ وكيف يتوزع سكان المغرب على هرم الاعمار و المهن و الكثافة السكانية؟

يعرف المغرب تطور في التزايد الطبيعي و الفئة العمرية

     شهد المغرب نمو دمغرافي كبير أدى الى الانفجار الدمغرافي الى حدود منتصف التسعينات من القرن الماضي وسيعرف التزايد الطبيعي في المغرب تراجع ليصل الى المستوى المتوسط ويقترب من الضعيف، ويعود ذلك الارتفاع المسجل في النمو الدمغرافي الى ارتفاع الخصوبة الكلية أما تراجع النمو الدمغرافي فهو عائد الى انخفاض نسبة الخصوبة بسبب تراجع سن الزواج والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية.

  

  وقد أدت الزيادة الطبيعية المرتفعةالى مجموعة من المشاكل الاجتماعية كانتشار الفقر والبطالة وضعف التغطية الصحية وكثرة الأمية والسكن الغير الائق.

تنقسم الهجرة في المغرب الى نوعين

   الهجرة هي انتقال السكان من موطنهم الأصلي الى مكان اخر يسمى موطن الاستقبال، وهي نوعان:

الهجرة الداخلية

    وتتمثل في انتقال السكان من مكان الى اخر داخل نفس البلد وتتخد أربع اتجاهات رئيسية من المدن الى المدن ومن المدن الى البوادي ومن البوادي الى المدن والبوادي الى البوادي.

أسبابها: تتمثل في انتشار البطالة وغياب المرافق الاجتماعية كالصحة والتعليم والماء والكهرباء والزيادةالطبيعية المرتفعة ووجود دول متخلفةوأخرى متقدمة، اضافة الىالكوارث الطبيعية خاصة الجفاف.

نتائجها: تتمثل النتائج الايجابية في تحسنمستوى المعيشة والوصول الى المرافق الأساسية ومن الناحية السلبية وجود السكن الغير الائق والضغط على المرافق الحيوية من صحة تعليم.

الهجرة الخارجية

 تتمثل في الاتنتقال من دول الى اخرى.

أسبابها: تتمثل في الأسباب السابقة اضافة الى الحروب والصراعات الدموية.

نتائجها: تتمثل النتائج السلبية في افتقاد الدول التي يهاجر سكانها الى الخارج لأدمغة والأطر العليا اضافة الى اضطرارالمهاجر الى العيش في اطار قيم لم يتربى عليها أما النتائج الايجابية فهي الزيادة في العائدات المهاجرين المقيمين بالخارج.

خصائص البنية العمرية والمهنية والكثافة السكانية بالمغرب

البنية العمرية

    عرف البنية العمرية في المغرب والتي تمكن من التمييز بين السكان حسب القدرة على العمل وحسب الجنس وفئات الأعمار تحولات مهمة وذلك بالانخفاض في نسبة الأطفال وارتفاع في نسبة الشباب والشيوخ.

البنية المهنية

   يتوزع السكان النشيطون في المغرب على القطاعات الاقتصادية بشكل متفاوت حيث ياتي القطاع الثالث في المرتبة الأولى ثم يليه القطاع الأول وفي الأخير القطاع التاني.

الكثافة السكانية

   يلاحظ ان سكان المغرب يتوزعون بشكل متفاوت على البلاد حيث يتواجد معضم السكان في المناطق الشمالية الغربية والساحلية بينما تقل الكثافة وتنخفض في المناطق الجنوبية والشرقية وذلك راجع الى عوامل طبيعية كالمناخ واقتصادية كفرص الشغل وتاريخية كقدم التعمير.

خاتمة

   ان التحولات السكانية التيعرفها المغرب مست بشكل كبير النمو الدمغرافي والهجرة والهرم السكاني مما جعل ساكنة المغرب تعرف دينامية مستمرة.

من انجاز الأستاذ سي محمد دلالي

للاطلاع على المزيد من المعلومات وفهم الدرس بشكل جيد يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :


  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية


    احدث التقنيات التعليمية


    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

     

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها


    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة

     

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك


  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي

  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس