نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس النهضة الأوروبية بداية انبعاث أوربا

 


النهضة الأوروبية
بداية انبعاث أوربا

مقدمة

   شهدت أوروبا خلال القرنين 15 و16م تطورات فكريةوعلمية ودينية مهمة سمية بالنهضة الأوربية. فما هي ظروف وعوامل قيام النهضةالأوربية؟ وما هي نتائج هذه الحركة على المجالين الديني والفكري؟

ساهمت عدة عوامل في نشأة وظهور النهضة الأوروبية

   يقصد بالنهضة الأوروبية حركة التجديد الفكري والتقافي التي عرفتها أوربا خلال القرنين 15 و16م والتي انطلقت من المدن الاطالية لتشمل باقي أوروبا ومن أهم الأسباب التي مهدت لها انفتاح المدن الايطالية فلورانسا والبندقية وجنوة  على المسلمين وقيامها بدور الوساطة التجارية بين أوربا والشرق وتنافس هذه المدن على استقطاب العلماء والمفكرين خاصةبعد سقوط القسطنطية في يد العثمانيين سنة 1453م مما جعل عدد كبير من المفكرين والمراجع والكتب البيزانطية تنتقل الى المدن لايطالية كما ساهم احتكاك أوربا المتخلفة مع الدول الاسلامية المتقدمة في الاندلس وصقلية والحروب الصليبية في ظهور النهضة الأوربية التي انتشرت افكارها بعد اختراع المطبعة من طرف كوتنبورغ سنة 1450م.

تعتبر الحركة الأنسية من أهم مظاهر الحركة الأوربية

  الحركة الانسية حركة علمية وادبية وفكرية ظهرت خلال القرنين 15و16م بأوربا وقادها مجموعة من المفكرين مثل ايرازم ورفييلي  وتميزت من حيث الخصائص بالاهتمام بتعلم اللغات كالاتينية والعربية والاهتمام بالعلوم الطبيعية كالطب والهندسة والرياضيات وتجاوز التعليم والفكر الديني المقتصر على دراسة الكتاب المقدس وحياة القديسين مع الاهتمام بالانسان من الناحية الروحية والجسدية والفكرية.

أدى الاصلاح الديني الى انقسام اوربا بين الكاتوليك والبروتستانت

أسباب الاصلاح الديني

   يرجع الاصلاح الديني في اوربا الى مجموعة من الأسباب أهمها, اهتمام رجال الدين بمصالحهم المادية والتنافس حول المناصب في المدارس والكنائس وعدم الاهتمام بالمسيحيين من جهة ومن جهة ثانية أدى اصدار الكنيسة الكاتوليكية لصكوك الغفران الى تمرد مجموعة من المسيحيين وظهور الاصلاح الديني.

نتائج الاصلاح الديني

   أدى الاصلاح الديني الى انقسام الكنيسة في أوربا الى كاتوليكية عاصمتها روما يرأسها البابا وكنيسة بروتيستانتية اصلاحية في كل من ألمانيا يقودها مارتن لوتر وفي سويسرا يقودها جان كالفن وملك انكلترا هنري الثامن.

أهم الفوارق بين الكاتوليك والبروتستانت

-     الكاتوليكية: ترتكز الكاتوليكية على الايمان بالله والكتاب المقدس والخضوع للبابا والاعتراف بالعذراء والقديسين وعدم السماح بزواج رجال الدين واحترام الثراتبية الكنسية والاعتمادعلى اللغة اللاتينية.

-     البروتستانتية: ترتكز على الايمان بالله والكتاب المقدس مع عدم الخضوع للبابا والمساواة والسماح لرجال الدين بالزواج وترجمة الانجيل للغات الوطنية.

خاتمة

   ان النهضة الأوربية مرحلة مهمة في تاريخ أوربا ساهمت في انبعاتها وتقدمها عن طريق تحرير العقل البشري من سيطرة الكنيسة.

من انجاز الأستاذ سي محمد دلالي

للاطلاع على المزيد من المعلومات وفهم الدرس بشكل جيد يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :



  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية


    احدث التقنيات التعليمية


    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

     

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها


    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة

     

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك


  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي

  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس