نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس الديانات في الحضارات القديمة بين التعدد و التوحيد

 


الديانات في الحضارات القديمة
 بين التعدد و التوحيد

مقدمة

شهدت الحضارات الانسانية القديمة و جود ديانات مختلفة بعضها عبد العديد من الالهة وجسدها في اوثان و اصنام و البعض الاخر وحد الخالق ورفض التجسيد له .فماهي ابرز الديانات التعددية في الحضارات القديمة ؟ و ماهي خصائصها ؟ و ماهي الديانات التوحيدية في العالم ؟ و ماهي مبادئها ؟

اهم اليانات التعددية في الحضارات القديمة و خصائصها

 الديانات التعددية و كيفية ظهورها

الديانات التعددية هي مختلف الديانات التي تعرف تعدد فيها الالهة و تجسدها في اوثان او اصنام و قد ظهرت نتيجة حاجة الانسان القديم للعبادة حيث دفع عدم فهم الانسان القديم الظواهر الطبيعية و الخوف منها الى تجسيدها و عبادتها

 الديانات التعددية في الحضارات القدديمة

·     الديانة المصرية القديمة : ظهرت في بلاد مصر حيث عبد الانسان المصري القديم الهة عديدة و جسدها في اشكال حيوانية و انسانية والمزج بين الحيواني والانساني مع تسجيل محاولة لتوحيد الالهة في عهد الملك أخناتون وعبادة الاله اتون قرص الشمس بالاضافة الى ايمان المصري القديم بالحياة بعد الموت.

·     الديانة الاغريقية القديمة: ظهرت في بلاد اليونان تمثلت في عبادة عدد كبير من الالهة على رأسهم الاله زيوس وقد اتخدت الالهة اليونانية اشكالا كلها بشرية.

·     الديانة الزرادشتية: تنتسب الى الفيلسوف زراديشت وتقوم على فكرة ان الحياة صراع بين اله الخير واله الشر ويجسد اله الخير في النور ويرمز له بالنار واله الشر بالظلام.

تعدد الديانات التوحيدية في الحضارات القديمة

·     الحنفية: ظهرت هذه الديانة على يد نبي الله ابراهيم الخليل في بلاد السومر ببلاد الرافدين حوالي 2200 قبل الميلاد وقامت على توحيد الخالق وترك عبادة الاصنام والأوتان.

·     اليهودية: ظهرت على يد نبي الله موسى عليه السلام في بلاد مصر وفلسطين وقامت على توحيد الخالق وترك عبادةالأصنام والأوثان وينسب لها كتاب التوراة.

·     المسيحية: ظهرت على يد المسيح عيسى بن مريم في أرض فلسطين وقامت على توحيد الالهة وترك الرذائل والمعاصي وينسب لها كتاب الانجيل.

·     الاسلام: ظهر الاسلام على يد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في شبه الجزيرة العربية في 610م وقام على توحيد الخالق وترك المعاصي والذنوب وتصحيح ما وقع في المسيحية واليهودية من تحريفات ويعتبر القران الكتاب الاساس عند المسلمين.

خاتمة 

   ان الديانات القديمة من خلال ما رأينا انقسمت الى ديانات تعددية تعبد العديد من الالهة وتجسدها في اشكال حيوانية وانسانية وديانات توحيدية تؤمن بوجود خالق واحد ترفض تجسيده.

من انجاز الأستاذ سي محمد دلالي


للاطلاع على المزيد من المعلومات وفهم الدرس بشكل جيد يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :







  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية


    احدث التقنيات التعليمية


    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

     

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها


    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة

     

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك


  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي





  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس