نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

درس انهيار الامبراطورية العثمانية والتوغل الاستعماري بالمشرق العربي

 

سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي pdf سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي تلخيص سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي الشامل سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي خطاطة سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي درس كامل سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي قلمي سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي البستان سقوط الامبراطورية العثمانية و التوغل الاستعماري بالمشرق العربي سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي ثانية باك سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي ملخص سقوط الامبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار في المشرق العربي ملخص ملخص درس سقوط الامبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي موضوع مقالي حول سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي درس سقوط الامبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي تلخيص درس سقوط الامبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي تحضير درس سقوط الامبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي خطاطة درس سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي تاريخ سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي 2 باك

انهيار الامبراطورية العثمانية
والتوغل الاستعماري بالمشرق العربي

مقدمة

    تعرضت الأوضاع العامة للامبراطورية العثمانية الى تراجع كبير خلال القرن 19 مما ادى الى ضعفها وتفككها وانهيارها الشيء الذي سمح للدول الامبريالية الاوربية بالسيطرة على المشرق العربي. فما هي أسباب انهيارالامبراطورية العثمانية؟ وما هي مظاهر التفكك في الامبراطورية العثمانية؟ وما هي وسائل ونتائج التوغل الاستعماري بالمشرق العربي؟

تتعدد أسباب تفكك وانهيار الامبراطورية العثمانية

الأسباب السياسية والعسكرية

   تمثلت الأسباب السياسة في تولية سلاطين ضعاف بعد وفاة السلطان سليمان القانوني وتزايد نفود الصدر الأعضم على حساب السلطان و تدخل النساء في شؤون الحكم، أما عسكريا فقد كثرت الهزائم العسكرية التي تعرض لها الجيش العثماني مع تدخل جيش الانكشارية في شؤون الحكم كل هذا ينضاف الى هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الاولى.

الأسباب الاقتصادية

   تجسدت هذه الأسباب في تراجع الفلاحة وتضرر التجارة الخارجية وارتفاع الضرائب في اطار نظام الالتزام مع وجود مديونية مرتفعة لصالح الدول الأوربية جعلت اروبا صندوق للدين العثماني وتسيطر على موارد الدولة.

فشل الاصلاحات

   قام السلاطين العثمانيين بعدة اصلاحات في ميادين عديدة كان ابرزهم السلطان عبد المجيد والسلطان عبد الحميد الثاني والتي اطلق عليها التنظيمات لكنها فشلت لاسباب عديدة اهمها معارضة الفقهاء وجيش الانكشارية ونقص الموارد المالية لتطبيقها.

استخدمت الدول الامبريالية الاوربية مجموعة من الاساليب لتفكيك الدولة العثمانية والتدخل في المشرق العربي

أساليب التدخل الاستعماري

   اعتمدت الدول الاوربية على اساليب متنوعة لتفكيك الامبراطورية العثمانية وعلى عدة مستويات:

-     اقتصاديا: من خلال انشاء صناديق للدين والمراقبة المالية ومنح امتيازات للاجانب والمحميين والاستثمار في ميادين.

-     دينيا: من خلال البعثات التبشيرية والتدخل لحماية الاقليات.

-     سياسيا: بالتدخل في شؤون الحكم وعزل الولات الخديوي اسماعيل في مصر نموذجا مع تشجيع الثورات والتمردات وأبرزها لثورة العربية بقيادة الشريف الحسين بن علي.

-     عسكريا: هزيمة الامبراطورية العثمانية في عدة معارك أمام القوى الاوربية.

مظاهر التفكك والتراجع الترابي

   عرفت الامبراطورية العثمانية تراجع كبير في اراضيها حيث اقتطعت أجزاء مهمة لصالح روسيا وصربيا واليونان مع استقلال منطقة البلقان وسيطرة الدول الاوربية على شمال افريقيا (مصر، تونس، الجزائر وليبيا).

التدخل الاستعماري بالمشرق العربي

   أدى انهزام الامبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى وتوقيعها معاهدة سيفر الى اقتطاع المشرق العربي منها وتقسيمه بين فرنسا وانجلترا بموجب معاهدة سايكس – بيكو وفرض الانتداب الفرنسي والبريطاني كنوع من الاستعمار على المشرق العربي.

خاتمة

   مع نهاية الامبراطورية العثمانية تنتهي مرحلة مهمة من تاريخ دولة عظيمة امتدت على ثلاث قارات مما أدى الى سقوط المشرق العربي تحت هيمنت القوى الامبريالية الأوربية.

من انجاز الأستاذ سي محمد دلالي


للمزيد من المعلومات ولفهم الدرس أكثر يمكنك مشاهدة هذا الشريط:







  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية


    احدث التقنيات التعليمية


    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

     

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها


    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة

     

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك


  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي


  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس