U3F1ZWV6ZTE1NDM4OTA2ODQ1NjUwX0ZyZWU5NzQwMTk3NDUzNjQ4

درس التضامن

 


التضامن

مقدمة

   يساهم التضامن في مساعدة المحتاجين وفي التخفيف من مشاكل المجتمعات كما يضمن استقرارها و تطورها. فماهو المقصود بالتضامن؟ و ماهي مبادئه؟ وماهي ابرز نمادج التضانمنمحليا و دوليا؟

التضامن مفهومه و مبادئه

تعريف التضامن

   التضامن سلوك انساني يعمل على التخفبف من الام البشر وتقديم المساعدة للمحتاجين ويعكس وعي الافراد و الجماعات بالمسؤولية المشتركة

مبادئ التضامن

·     الدينية : دعوة الدين الاسلامي الى التواد و الرحمة و مساعدة المحتاجين

·     الوطنية :تأكيد الدستور المغربي على تضامن المغاربة في الكوارت و الافات

·     العالمية : اعتبار التضامن من الجيل الجديد لحقوق الانسان التي تعكس وعي البشرية.

التضامن من خلال مؤسسات وطنية و دولية

مؤسسات التضامن الوطنية

·     االصندوق الوطني للضمان الاجتماعي : مؤسسة عمومية أسست سنة 1964 من أجل تدبير الضمان الاجتماعي للمأجورين ويقدم خدمات متعددة كتعويضات التقاعد و الولادة وفقدان العمل و المرض ...

·     مؤسسة محمد الخامس للتضامن  : مؤسسة ذات منفعة عمومية تأسست سنة 1999 تقوم بمحاربة الفقر و التهميش و تعتني بالفئات الخاصة وتقدم خدمات اجتماعية و انسانية و تنموية للمولطنين المغاربة.

·     جمعيات المجتمع المدني : مجموعة من الجمعيات التي تشتغل على المستوى الوطني و المحلي و تقدم مساعدات تضامنية مختلفة للفئات المعوزة..

المؤسسات الدولية

   ابرز المؤسسات الدولية التي تقدم مساعدات تضامنية نجد الصليب الاحمر الدولي الذي اسسه السويسري هنري دونان سنة 1884 و تقنن بموجب اتفاقية جنيف و وانضم اليه الهلال الاحمر الدولي و الذي يمثل الدول الاسلامية و تقوم مبادئ هذه المؤسسة على الانسانية و الوحدة و التطوع و عدم التحيز و الاستقلال و العالمية .

خاتمة

   ان التضامن من خلال ما رأينا قيمة انسانية مهمة تساعد في بناء المجتمع و تخفف من معاناة البشرية من خلال مؤسسات تضامنية وطنية ودولية.

من انجاز الأستاذ سي محمد دلالي



 

للاطلاع على المزيد من المعلومات وفهم الدرس بشكل جيد يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة