نبراس الاطلس نبراس الاطلس
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

نحن و العالم نتقاسم الكرة الأرضية مستوى السنة الثالثة تانوي اعدادي


نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
مقدمة
تمثل الأرض وسط بيئي واحد، يتفاعل ويتأثر بالأنشطة الإنسانية مهما كان مصدرها، مما يؤثر على مستقبل البشرية. فما هي أهم القضايا البيئية التي تؤثر على سطح الأرض؟ وما هي جهود المغرب الداخلية والخارجية لحمامة سطح الأرض؟
المشاكل البيئية الكبرى للأرض
ان المشاكل البيئية التي تعرفها الأرض تتجاوز البعد المحلي، والإقليمي، وذلك باعتبار الأرض وسط واحد يجمع كل سكان العالم، فما يقع في منطقة معينة يؤثر على باقي المناطق، ومن أبرز المشاكل البيئية بعد ما يلي:
·       تضرر الأرض والتربة الزراعية: وذلك بسبب الاستعمال الغير مناسب للأرض الفلاحية وضعف جودة التربة والتصحر، مما يؤدي الى فقدان مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة سنوية.
·       تراجع الغطاء النباتي: بسبب توسع الأراضي الزراعية، والاستعمال المكثف للخشب، الشيء الذي نتج عنه تقلص مساحة الغابات في العالم.
·       تلوث الهواء والتغيرات المناخية: وذلك من خلال الاستخدام الكثيف للطاقات والصناعات الملوثة، مما أدى الى ارتفاع درجة حرارة الأرض والتأثير على طبقة الأوزون، وتهديد مستقبل الأرض.
·       تراجع المياه كما وكيفا: وذلك بسبب تعاقب موجات الجفاف والاستغلال الغير عقلاني للمياه، وتزايد النمو الديموغرافي، مما يهدد عدد كبير من سكان الأرض بعدم الحصول على مياه الشرب.
·       تهديد التنوع البيولوجي والوسط الساحلي: وذلك بسبب الضغط الديمغرافي والتنمية الغير مستدامة مما يهدد عدد كبير من الكائنات الحية بالانقراض.
·       مشاكل البيئة الحضارية: تتمثل في تراكم كميات كبيرة وهائلة من النفايات الصلبة والسائلة والاختناقات المرورية ومشاكل الإسكان مما أدى الى نقص خطير في الخدمات الأساسية من صحة وتعليم وسكن.
جهود المغرب الداخلية والخارجية للحفاظ على البيئة
·       الجهود الداخلية: تتمثل بالأساس في جعل القوانين المغربية تناسب القوانين الدولية، واصدار مجموعة من التشريعات التي تحمي البيئة وتحافظ عليها، مع ادخال التربية البيئية في المقررات المدرسية، والتواصل مع الفاعلين في القطاع الصناعي والقيام بحملات اشهارية وإعلامية للتحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة.
·       الجهود الخارجية: تتجلى في حضور المغرب للقمم والمؤتمرات الدولية حول البيئة التي كان أهمها قمة الأرض أو قمة ريو سنة 1992 كما أن المغرب استضاف مجموعة من القمم والمؤتمرات حول البيئة وصادق على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية حول البيئة.
خاتمة
يتبين من خلال موضوع الدرس أن الأرض تضم مجموعة من المشاكل البيئية الكبرى التي تؤثر على مستقبل الانسان، و أن المغرب يبدل مجهودات مهمة داخلية و خارجية للحفاظ على البيئة.

 من انجاز: ذ. سي محمد دلالي



  • يمكنك الاطلا ايضا على:

    ربح المال من الانترنيت

    اهمية التعليم

    تحبيب الطالب في الدراسة من خلال استغلال الفضول العلمي للطفل

    كيفية التعامل مع الخوف والرهاب

    التعامل السليم مع أطفالنا عند وقوع الكوارث الطبيعية


    احدث التقنيات التعليمية


    العنف المدرسي اسبابه،أشكاله،أثاره والحلول

     

    المشاكل التي يعاني منها المراهق في المدرسة وكيفية التعامل معها


    مراحل لوضع خطة دراسية ناجحة

     

    معايير اختيار المدرسة الأفضل لطفلك


  • اسباب البرد القارس في شتاء هذا العام

  • العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا

  • السياحة في المغرب

  • زعيم كوريا الشمالية الحالي







  • عن الكاتب

    dallali

    التعليقات

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    نبراس الاطلس