U3F1ZWV6ZTE1NDM4OTA2ODQ1NjUwX0ZyZWU5NzQwMTk3NDUzNjQ4

الحفاظ على الموارد الطبيعية حقوقنا و حقوق الأجيال المقبلة السنة الثالثة تانوي اعدادي


الحفاظ على الموارد الطبيعية
حقوقنا وحقوق الأجيال المقبلة
مقدمة
   ان تحقيق تنمية مستدامة تراعي الحفاظ على حاجياتنا وحاجيات الأجيال المقبلة، يتطلب منا ترشيد استعمال الموارد الطبيعية قصد المحافظة عليها. فما وضعية استعمال هذه الموارد في بلادنا؟ كيف نساهم في انتاج سلوكيات وقيم للمحافظة على الموارد الطبيعية في محيطنا؟
أنواع الموارد الطبيعية وكيفية التعامل معها
تنقسم الموارد الطبيعية في العالم الى ثلاثة أنواع رئيسية:
·      الموارد الغير متجددة: هي موارد غير قابلة لتجديد نتيجة تعرضها للاستنزاف كالمعادن ومصادر الطاقة الأحفورية مثل البترول والغاز الطبيعي والفحم والحديد والفوسفاط.
·      الموارد المتجددة: هي مجموعة من الموارد القابلة لتجدد بشكل مستمر كالثورة المائية والنباتية والحيوانية شريطة أن يتم استغلالها بنفس وثيرة تجديدها.
·      الموارد الدائمة: هي موارد غير قابلة للاستنزاف نهائيا يمكن استغلالها بشكل دائم وعلى سبيل المثال الطاقة الريحية والشمسية وطاقة الأمواج.
كما أن طرق استغلال هذه الموارد تتنوع حسب دول العالم ومستوى وعيها بأهمية هذه الموارد وضرورة حماية البيئة وتنقسم طرق الاستغلال الى ثلاث أقسام كبرى:
·      طريقة الأولى: تتمثل في الاستغلال الكثيف للموارد الطبيعية دون مراعاة لاستنزافها لان تقليص استغلال هذه الموارد سيؤدي الى تراجع الاقتصاد وبالتالي الى البطالة.
·      الطريقة الثانية: تقوم هذه الطريقة على تقليص الاستغلال الموارد الطبيعية والحفاظ عليها بشكل يضمن حقوق الأجيال المقبلة والحفاظ على البيئة في نفس الوقت.
·      الطريقة الثالثة: تسمى بالتنمية المستدامة وتقوم على استغلال الموارد الطبيعية بشكل يضمن حقوق الأجيال المقبلة.
جهود المغربي من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية
الوضعية الحالية للموارد الطبيعية
يعرف المغرب كباقي دول العالم تراجعا خطيرا في الموارد الطبيعية حيث تقلصت مساحة الغابات31 الف هكتار سنويا وتراجع نصيب الفرد المغربي من المياه الصالحة للشرب لأقل من500 متر مكعب في السنة وتعرض التربة للانجراف والتصحر وانخفاض الثروة السمكية.
جهود المغرب
   من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية التي يعرفها المغرب قامت الدولة بإجراءات مهمة تتمثل بالأساس في وضع قوانين لحماية هذه الموارد كقانون الماء وقانون المحميات إضافة الى تشييد مشاريع عملاقة تهم الطاقات المتجددة كمشروع ورززات لطاقة الشمسية وانشاء مؤسسات مثل المندوبية السامية للمياه والغابات وأخيرا الاهتمام بالجانب التربوي من خلال تدريس الحفاظ على الموارد الطبيعية.
خاتمة
نستنتج من خلال الدرس أن الموارد الطبيعية تنقسم الى ثلاث أنواع رئيسية تعرف تعدد طرق استغلالها حسب وعي الساكنة كما أن المغرب يبدل مجهودات كبيرة من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية.

من انجاز ذ. سي محمد دلالي

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة